كيف تعرف أنك مصاب بمتحور كورونا ..ترتيب الأعراض خطوة بخطوة

الأربعاء، 15 سبتمبر 2021 10:00 م
كيف تعرف أنك مصاب بمتحور  كورونا ..ترتيب الأعراض خطوة بخطوة
محمد ممدوح

مع استمرار انتشار فيروس كورونا ومتحوراته التى فرضت سيطرته حول العالم وإحداث المزيد من الإصابات مما تسبب الوفاة، وجد العلماء أنه مع هذه المتحورات الجديدة تختلف الأعراض قليلا عما رأيناه مع فيروس كورونا الأصلي، وكذلك يختلف ترتيب ظهور تلك الأعراض، إلا أن الأمر أصبح محيرا لدى المصابين بكورونا، فالبعض لا يستطيع التفريق بين الإصابة بمتحور دلتا أو الفا ، أو الإصابة بنزلة البرد العادية أو الحادة منها.

كك
 
وبحسب تقرير أورده موقع "باريد" Parade، المعني بالشؤون الصحية، فعند الإصابة بمتحور دلتا، تظهر الأعراض بترتيب معين، وترتيب أعراض متغير دلتا وكذلك أعراض الفيروس التاجي بشكل عام تختلف من شخص لآخر، فيشعر معظم الناس بالإرهاق الشديد أولا، ثم يلاحظون فقدان حاسة التذوق والشم، وتأتي الأعراض كما يلي:
 
- أوجاع وآلام وإرهاق
- فقدان حاسة الشم والتذوق
- صداع الرأس
- الحمى
- سعال جاف
هه
 
كما أوضح التقرير أن أعراض الإصابة بمتحور دلتا، والشبيهة بأعراض البرد العادي، شائعة أيضا ومنها:
 السعال
 
- احتقان الأنف والعطاس
- ضيق أو صعوبة فى التنفس
- الشعور بالتعب
- احمرار العين
- الطفح الجلدي
- الإسهال
 
ومن الممكن يتسبب فيروس كورونا فى ظهور أعراض خارجة عن السيطرة، حيث تظهر وكأنها أسوأ بكثير من نزلة البرد.
 
ما الذى يجعل أعراض متغير دلتا خطيرة؟
 
يمكن الإصابة بمتغير دلتا فى غضون من 5 إلى 10 ثوانٍ من التعرض للعدوى، ويمكن تمريره أسرع بست مرات مقارنة بمتغير ألفا.
 
وأعراض متغير دلتا تتركز في الدماغ أكثر من غيرها، وهذا يمكن أن يفسر الضباب الدماغي الشديد والنتائج العصبية الأخرى أثناء العدوى وبعدها.
 
فإذا كان الشخص قلقا بشأن متغير دلتا، فإن أفضل خطة هي تلقي التطعيم، حيث يعزز اللقاح الجهاز المناعي الفطري والتكيفي وهما جانبان من جهاز المناعة لهما أهمية قصوى للتغلب على العدوى، خاصة  الجهاز المناعي الفطري الذي يحتوي على الكثير من الخصائص والخلايا المضادة للفيروسات.
 
وتشير منظمة الصحة العاليمة أنها أخذة  بالاعتبار أن معدل الوفيات الزائدة المرتبطة بشكل مباشر أو غير مباشر بكوفيد-19، أن حصيلة الوباء قد تكون أكبر بمرتين أو ثلاث مرات من الحصيلة المعلنة رسمياً.
 
وقد تجاوز العدد الإجمالي للإصابات بفيروس كورونا في جميع أنحاء العالم حتى الآن 224 مليونا، وتسبب فى وفاة ما لا يقل عن 4,646,416 شخصا في العالم
 
ويذكر أن الولايات المتحدة هي أكثر الدول تضررا لناحية الوفيات تليها البرازيل والهند والمكسيك والبيرو، بحسب الأرقام الرسمية.
 

 

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق