كتاب أنزلناه.. سبب نزول قول الله تعالى: «من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه» (4)

الثلاثاء، 22 مايو 2018 02:00 م
كتاب أنزلناه.. سبب نزول قول الله تعالى: «من المؤمنين رجال صدقوا ما عاهدوا الله عليه» (4)
كتاب أنزلناه

للقرآن مفاتيح ابحثوا عنها فلم ينزل الله تعالى، آياته عبثا فجعل منها طبطبة ورحمة، على قلب محمد رسول الله  وأتباعه. على «صوت الأمة» في رمضان «كتاب أنزلناه»، برنامج إذاعي، من إعداد وتقديم محمد الشرقاوي، وإخراج مالك الرفاعي، يبحث أسباب نزول آيات القرآن الكريم.

يقول الله تعالى: «مِنَ الْمُؤْمِنِينَ رِجَالٌ صَدَقُوا مَا عَاهَدُوا اللَّهَ عَلَيْهِ فَمِنْهُمْ مَنْ قَضَى نَحْبَهُ وَمِنْهُمْ مَنْ يَنْتَظِرُ وَمَا بَدَّلُوا تَبْدِيلًا»، سورة الأحزاب: آية 23.

قال ابن كثير في تفسيره سبب نزول هذه الآية، إنها نزلت في أنس بن النضر وطلحة بن عبيد الله رضي الله عنهما.

وذكر في ذلك حديث البخاري عن أنس بن مالك رضي الله عنه قال: نرى هذه الآية نزلت في أنس بن النضر رضي الله عنه.

وورد في البخاري ورواه مسلم والترمذي والنسائي، من حديث سليمان بن المغيرة ورد عن أنس بن النضر رضي الله عنه، أنه قال حين لم يشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، يوم بدر فشق عليه، فقال: أول غزوة غزاها الرسول غيبت عنها، ولئن أراني الله تعالى مشهداً، فيما بعد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم، ليرين الله عز وجل ما أصنع.

قال: فهاب أن يقول غيرها، فشهد مع رسول الله صلى الله عليه وسلم يوم أحد، فاستقبل سعد بن معاذ رضي الله عنه، فقال له أنس رضي الله عنه: يا أبا عمرو إني لأجد ريح الجنة دون أحد، قال: فقاتلهم حتى قتل رضي الله عنه، فوجدوا في جسده بضعا وثمانين بين ضربة وطعنة ورمية، فقالت أخته عمتي الربيع ابنة النضر: فما عرفت أخي إلا ببنانه، قال: فنزلت هذه الآية.

تعليقات (1)
اللغه يرحمكم الله
بواسطة: محمود
بتاريخ: الخميس، 14 مايو 2020 06:20 م

اللغه يرحمكم الله لو سمحت نهتم بالغة العربية لينضبط المعنى وجزاكم الله خيرا

اضف تعليق