«مسئول أمريكي»: من المرجح تشكيل حكومة مؤقتة في "هايتي"

الثلاثاء، 26 يناير 2016 06:55 ص
«مسئول أمريكي»: من المرجح تشكيل حكومة مؤقتة في "هايتي"
رئيس هايتي ميشيل مارتلي

قال مسؤول أمريكي كبير، أمس الإثنين، إنه من المرجح أن تشكل هايتي، حكومة مؤقتة؛ لنقل السلطة لرئيس جديد بعد أن ألغت الدولة الواقعة في منطقة الكاريبي انتخابات قبل أيام من موعد ترك رئيسها الحالي ميشيل مارتلي منصبه.

وقال منسق الولايات المتحدة الخاص لهايتي كينيث ميرتن، إن واشنطن تريد أن ترى انتخابات جديدة بسرعة وتعارض أن تكون الفترة الانتقالية طويلة لكنها أقرت بأنه من غير المرجح أن تجرى الانتخابات قبل موعد رحيل مارتلي في السابع من فبراير.

وقال ميرتن لرويترز "من الناحية الواقعية نحن ربما نتطلع لحل مؤقت ما حتى يكون هناك تسليم للسلطة لرئيس منتخب جديد، ما نخشاه هو أن ننتهي إلى وضع بلا نهاية."

وتريد أحزاب المعارضة رحيل مارتلي، في السابع من فبراير، حسبما يقضي الدستور، رغم أن البعض في حزبه سيرغب في بقائه في المنصب للإشراف على الانتخابات، حتى تنتهي فترة ولايته، ومدتها خمس سنوات في مايو القادم.

وكان من المقرر أن تنتخب هايتي خلفًا لمارتلي يوم الأحد لكن جرى تأجيل الانتخابات التي يتنافس فيها رجلان إلى أجل غير مسمى بعدما رفض مرشح المعارضة جود سيلستين المشاركة في عملية يقول إنها تشهد تلاعبا، مما أثار احتجاجات مناهضة للحكومة وأعمال عنف في البلاد.

ودعا بعض المرشحين إلى تشكيل حكومة انتقالية غير منتخبة تحل محل مارتلي لفترة أطول من الوقت مشيرين إلى فترة عنيفة استمرت عامين بعد انقلاب في عام 2004.

وقال ميرتن: "الأمر غير الطيب أن تجد الناس يخرجون إلى الشوارع ويتسببون في تعطيل وترويع هذا غير مقبول من وجهة نظرنا".

وكان ميرتن سفيرا للولايات المتحدة في هايتي وقت وقوع الزازال في عام 2010 وأثناء الانتخابات التي جاءت بمارتلي إلى السلطة.
واندلعت مظاهرات احتجاج كبيرة في مطلع الأسبوع في شمال هايتي حيث معقل جوفينيل مويز مرشح الحزب الحاكم والذي يحظى بدعم مارتلي.

وأغلق المحتجون الذين يطالبون بانتخابات سريعة الطرق الدولية بشاحنات وإطارات مشتعلة ونظموا مسيرات في أنحاء المدن في شمال البلاد.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق