بالصور..12 مليون جنيه لحل مشاكل مياه الفتح وأبنوب بأسيوط

الأربعاء، 27 يناير 2016 11:01 ص
بالصور..12 مليون جنيه لحل مشاكل مياه الفتح وأبنوب بأسيوط
حسن الغنيمى

أكد محافظ أسيوط، موافقة وزارتي التخطيط والإسكان على توفير كراكة ووبرطوم لشركة مياه الشرب والصرف الصحي، بتكلفة تزيد على 12 مليون جنيه، للمساعدة في حل مشكلة الإطماء التي تتعرض لها محطات مياه الشرب المرشحة على نهر النيل بالمحافظة وهي المشكلة الرئيسية في محطتي أبوتيج والطوابية.

جاء ذلك خلال تفقده لمحطة شبكة مياه أبنوب والفتح بقرية الطوابية يرافقه اللواء ماجد عبد الكريم سكرتير عام محافظة أسيوط ومسئولي شركة المياه والشرب والهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي ورؤساء مركزي ابنوب والفتح وأعضاء مجلس النواب.

وقال محافظ أسيوط: إن محطة مياه ابنوب والفتح تكلفت ما يقارب 400 مليون جنيه بطاقة تصميمية تصل إلى 68 ألف م3/يوم وطاقة فعلية تصل إلى 20 ألف م3/يوم وباجمالي شبكات طولها 120 كم.

ولفت إلى أن عدد المستفيدين من المحطة يصل إلى 580 ألف مواطن هم سكان المركزون لكن المحطة لم تعمل حتى الآن على الرغم من تشغيلها تجريبيًا في عام 2012 بسبب بعض الملاحظات التي ظهرت أثناء عملية التشغيل.

وأشار الدسوقي إلى أن الزيارة تهدف في الأساس لحصر المشاكل التي تتسبب في توقف المحطة تمهيدًا لمعالجتها وحلها والتي تلخصت حتى الآن في ظاهرة الإطماء وعدم إنهاء الملاحظات التي ظهرت أثناء التشغيل التجريبي.

وشملت الملاحظات إنشاء الخزانات العلوية، مؤكدًا أنه دعا لاجتماع عاجل بين الهيئة القومية لمياه الشرب والشركة المنفذة للمشروع وشركة المياه لوضع جدول زمني لإنهاء الملاحظات.

وأوضح المحافظ أنه لا بد من الاتفاق على موعد محدد لتسليم المحطة للعمل، لافتًا إلى أنه لن يسمح بأي تراخ أو تقصير في العمل خلال المدة الجديدة التي سيتم العمل فيها على إنهاء الملاحظات وتجهيز المحطة للتشغيل.

ومن ناحيته قال حمدي عبد الحميد جاد الرب، مسئول الهيئة القومية لمياه الشرب والصرف الصحي بأسيوط، إنه تم التسليم الابتدائي للمحطة وظهرت بعض الملاحظات أثناء التشغيل التجريبي.

وأشار إلى أنه تم تقييم الملاحظات من قبل شركة المياه بمبلغ 6 ملايين و750 ألف جنيه وجار دراستها بواسطة لجنة من الهيئة تمهيدًا لسدادها للشركة أو تنفيذها بمعرفة الشركة المنفذة.

وأرجع سبب التلف ببعض المعدات إلى ظاهرة الإطماء.

وأضاف حمدي أن معهد بحوث النيل صمم الماخذ على بعد 150 مترا داخل مياه النيل إلا أن نسبة الطمي عالية جدا وأوضح مسئول الهيئة أن الخزانات العلوية جار إعداد الدراسات الهيدروليكية بالهيئة لإتمام عملية التنفيذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق