السبت.. حلقة نقاشية حول «المياه الجوفية بين الحاضر والمستقبل»

الأربعاء، 27 يناير 2016 11:47 ص
السبت.. حلقة نقاشية حول «المياه الجوفية بين الحاضر والمستقبل»

تنطلق يوم السبت القادم أعمال الحلقة النقاشية التى تنظمها شعبة الجيولوجيا بنقابة العلميين تحت عنوان «المياه الجوفية بمصر بين الحاضر والمستقبل» وذلك بالتعاون مع رابطة المساحة الجيولوجية المصرية بمقر نادى العلميين بمدينة نصر.

وصرح الدكتور حسن بخيت رئيس الشعبة بأن الحلقة التى ستستمر لمدة يوم واحد سيشهدها عدد من المتخصصين من أساتذة معهد بحوث الصحراء وبعض الجامعات المصرية والمراكز البحثية المختلفة وأعضاء الرابطة بالإضافة إلى علمي الشعبة بالنقابة.

وأضاف- فى تصريح اليوم الأربعاء، أن الحلقة ستناقش التقديرات المثبتة لاحتياطيات مصر من المياه الجوفية والبيئات الجيولوجية الحاكمة لها، وتوزيعها الجغرافي وتصنيفها من حيث كونها متجددة أو غير متجددة، وكذلك الأعماق التى تقبع فيها ومنابع ومصادر هذه المياه وخصائصها الكميائية ومدى صلاحيتها للاستعمال فى الاغراض المختلفة.

وأوضح رئيس الشعبة أن الحلقة ستتطرق إلى التوازنات المطلوبة بين تقديرات هذه المياه والخطط الزراعية والصناعية المستقبلية، وكذلك التقديرات الآمنة للسحب من هذه الخزانات للأغراض المختلفة، بالاضافة إلى حسم ما أشيع عن سحب دول الجوار من خزانات المياة الجوفية المصرية.

ولفت بخيت إلى إنه خلال الحلقة سيتم الوقوف على التقنيات الحديثة للتنقيب عن المياه الجوفية، وبحث إمكانية التعاون والتكامل بين كافة المراكز والمعاهد البحثية والوزرات والهيئات ذات العلاقة لتحقيق الاستفادة القصوى من هذه الجهود، والوصول إلى خريطة طريق موحدة تنسيقية بين هذه الجهات.

وأضاف ان الحلقة ترحب بمشاركة جميع الزملاء المعنيين بهذا الأمر لاثراء اللقاء للخروج منه بتوصيات ناجزه لمساعدة الجهات التنفيذية ومتخذى القرار فى هذا الشأن الحيوى خاصة وأن العالم أكمل على شفا أزمة مياة ستكون واحدة من أسباب الحروب فى المستقبل.

وذكر أن المياه الجوفية هى التي تتواجد تحت سطح الأرض، وقد تظهر على سطح الأرض في الأماكن المنخفضة ومن مصادرها مياه الأمطار، موضحا أن خزانات المياه الجوفية المتجددة فى مصر تتوزع بين وادى النيل، واقليم الدلتا، وتعتبر جزءا من موارد مياه النيل وتستخدم فى الزراعة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة