المصرية للعلوم النووية تنظم المؤتمر الدولي الـ11

الأربعاء، 27 يناير 2016 06:35 م
المصرية للعلوم النووية تنظم المؤتمر الدولي الـ11
صورة ارشيفية

تنظم الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها بالتعاون مع هيئة الطاقة الذرية المصرية المؤتمر الدولي الحادي عشر للعلوم النووية وتطبيقاتها في القاهرة وذلك في الفترة من 20 -24 فبراير 2016 بحضور نخبة من خبراء العالم المتخصصين في مجال العلوم النووية وتطبيقاتها لمناقشة 140 بحثا، وبحضور 200 باحث من مصر ودول العالم ويترأس المؤتمر الدكتور هشام فؤاد رئيس الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها.

وأوضح الدكتور عبد الفتاح هلال، أمين عام المؤتمر، أن المؤتمر يهتم بدراسة ومناقشة الأنشطة العلمية المختلفة للتطبيقات النووية في مجالات الكيمياء النووية والإشعاعية، والفيزياء العملية والنظرية، والمفاعلات، والتحاليل الدقيقة، والمواد النووية، والطب، والبيولوجي، وإدارة النفايات، والكيمياء النووية والتطبيقات الزراعية في المجال النووي.

وأضاف هلال أن أعمال المؤتمر تمتد إلى 20 جلسة علمية لإلقاء الأبحاث في مجالات العلوم النووية وتطبيقاتها وجلسة مخصصة للمعلقات العلمية والتي وصل عددها إلى 20 معلقا.

وأشار إلى أنه سيقام على هامش المؤتمر ورشة عمل من مجموعة الوقاية الإشعاعية «الإربا – مصر» بالجمعية حيث خصص لها المؤتمر ثلاث جلسات علمية لمناقشة موضوعات الوقاية الإشعاعية، مضيفا أن المؤتمر سيتطرق في جلسة علمية إلى العلامات المضيئة في المسيرة العلمية للطاقة الذرية المصرية من عام 1955 حتى الآن من معاصريها وتعد بمثابة تذكرة وقدوة للمسيرة العلمية الحالية.

وأشار أمين عام المؤتمر إلى الجهات العلمية الممثلة في المؤتمر باشتراك علماء منها وهي مركز البحوث النووية، ومركز المعامل الحارة، ومركز بحوث وتكنولوجيا الإشعاع، وهيئة الرقابة النووية والإشعاعية، وهيئة المواد النووية، والجامعات المصرية «القاهرة – عين شمس – المنصورة – قناة السويس – طنطا – الجامعة الألمانية»، بالإضافة إلى تمثيل دولي من الولايات المتحدة الأمريكية وتونس والعراق ورومانيا وقطر وكذلك من الوكالة الدولية للطاقة الذرية.

وأشاد الدكتور عبد الفتاح هلال أمين عام المؤتمر بكل من ساهم في دفع عجلة العمل العلمي لهذا المؤتمر الجاد، وخص بالشكر هيئة الطاقة الذرية وجامعة سيناء والشبكة القومية لفيزياء الإشعاع ورؤساء المراكز العلمية بهيئة الطاقة الذرية لمجهوداتهم العلمية في هذا المؤتمر.

كما أشاد أمين عام المؤتمر بالجهد الذي بذلته المجموعة العلمية للمؤتمر وأعضاء مجلس إدارة الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها والتي اقتطعت شهورا من العمل الجاد للإعداد للمؤتمر.

يذكر أن الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها تأسست كمنظمة غير حكومية في عام 1967، وتهتم الجمعية بكل النواحي المتعلقة بالعلوم النووية وتطبيقاتها، وذلك بعقد ندوات ومؤتمرات، بالإضافة إلى التعريف والنشر في المجالات النووية المختلفة، كما يتم عقد مؤتمر كل أربع سنوات عن الأنشطة المختلفة للعلوم النووية وتطبيقاتها ويختص هذا المؤتمر بتعاون مشترك بين الجمعية المصرية للعلوم النووية وتطبيقاتها وهيئة الطاقة الذرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق