القصة الكاملة لحادث «قطار العياط»..مصرع 7 أشخاص فى حصر أولى..«الداخلية» توجه التهمة إلي عامل المزلقان..«الجيوشى» يأمر بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب الحادث..ورئيس الوزراء يتابع مع وزير النقل من خارج البلاد

الأحد، 31 يناير 2016 01:01 م
القصة الكاملة لحادث «قطار العياط»..مصرع 7 أشخاص فى حصر أولى..«الداخلية» توجه التهمة إلي عامل المزلقان..«الجيوشى» يأمر بتشكيل لجنة لمعرفة أسباب الحادث..ورئيس الوزراء يتابع مع وزير النقل من خارج البلاد
سوزان يونس

استقبل مركز العياط، اليوم الأحد، حادثًا مؤسفًا بالسكة الحديد؛ نتجة إصطدام قطار بسيارة نصف نقل محمله بالركاب، مما اسفر عن وفاة 7 أشحاص، وأصابة العشرات.

وعلى الفور إنتقلت الأجهزة الأمنية بقيادة اللواء أحمد حجازى مدير الأمن واللواء خالد شلبى مدير المباحث، لإجراء المعاينة الأولية حول ملابسات الحادث.



تجاوز السرعة المسموح بها

قال أحد العاملين بالسكة الحديد، أن سائق القطار رقم 978 المتوجه من القاهرة إلى أسيوط، تجاوز السرعة المسموح بها، أثناء عبوره مزلقان البليدة بمركز العياط بالجيزة، بالتزامن مع تعطل المزلقان، ما أسفر عن اصطدام القطار بسيارة نقل محملة بالركاب، ووقع عدد من القتلى والمصابين.

وطالب الدكتور سعد الجيوشى وزير النقل، بضرورة تشكيل لجنة فنية من خبراء داخل وخارج الوزارة للوقوف على أسباب حادث قطار العياط.

فيما قال مصدر بوزارة النقل، إن الجيوشى طلب من رئيس هيئة السكة الحديد تشكيل لجنة فورية تضم خبراء من خارج الهيئة لتحديد أسباب الحادث.




القبض على عامل المزلقان

ويذكر أن أجهزة الأمن بالجيزة، ألقت القبض على عامل مزلقان «البليده» بالعياط، والذي تسبب فى وقوع حادث أسفر عن مصرع 7 أشخاص نتيجة للحصر الأولى لعدد الوفيات لعدم قيامه بغلق المزلقان وإهماله، حيث كشفت التحريات الأولية، أنه تلقى إشارة بقدوم قطار قادم من القاهرة ومتجه إلى الصعيد ولم يغلق المزلقان.

وأضافت التحريات، أن عامل المزلقان وجه قائد السيارة بالمرور قبل ثوانى من وصول القطار إلى المزلقان مما أسفر عن وقوع الحادث.



الشبورة المائية

فيما أفاد مصدر أمنى بوزارة الداخلية أن الشبورة المائية هى السبب الرئيسى فى وقوع حادث قطار العياط الذى أدى وفاة 7 أشخاص نتيجة إستضامه بسيارة نصف نقل.

فيما كشفت التحريات الأولية أن أثناء سير قطار قادم من الصعيد للقاهرة تفاجئ قائد القطار بسيارة نصف نقل تقتحم المزلقان نتيجة عدم الرؤية الجيدة، ما أسفر عن اصطدام القطار بها.

وصرح مصدر مسئول بالهيئة القومية للسكك الحديدية، إن حركة القطارات إنتظمت على خط الصعيد، بعد حادثة قطار العياط.

ومن ناحية أخرى أشار التقرير المبدئي للحادث، إلى أن مزلقان البليدة الذي شهد الحادث من المزلقانات المطورة، ويعمل بشكل طبيعى دون أي أعطال، ونظراٌ لوجود سوق شعبى اليوم بمنطقة الحادث، قام سائق السيارة الربع نقل بإقتحام المزلقان، للتسابق على أسبقية التحميل.



متابعة رئيس الوزراء

ومن جانبه خاطب رئيس الوزراء المهندس شريف إسماعيل هاتفيا، وزير النقل الدكتور سعد الجيوشى المتواجد خارج البلاد منذ عدة أيام فى زيارة إلى لندن، للاطمئنان على متابعة حادث قطار البليدة في العياط لمعرفة المقصر وسرعة محاسبته، كما طالب رئيس الوزراء تشكيل لجنة فنية لتحديد أسباب الحادث وتقديم تقرير بذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق