«مغازي»:الانتقال من مرحلة الدراسات الي التنفيذ لتحسين نوعية المياه

الأربعاء، 03 فبراير 2016 01:55 م
«مغازي»:الانتقال من مرحلة الدراسات الي التنفيذ لتحسين نوعية المياه

استعرض الدكتور حسام مغازى وزير الموارد المائية والرى خلال اجتماعه مع مسئولي الرى والصرف بالوزارة سبل الإنتقال من مرحلة الدراسات الي مرحلة التنفيذ والعمل الفعلي لتحسين نوعية المياه بمصرف الغربية الرئيسى المعروف باسم مصرف كوتشنر والذى يبلغ طوله 69 كيلومترا.

وأعلن الدكتور مغازي فى تصريح له اليوم الاربعاء انه تم تخصيص قطعة أرض داخل زمام مصرف القيصرية احد روافد كوتشنر وذلك لإقامة وحدة معالجة جديدة باستخدام تكنولوجيا M.B.R،والمطبقة بدولة سنغافورة لمعالجة حوالي
5000 م3 مياه يوميا، وسيتم تقييم آداء الوحدة من خلال 26 معيارا من اهم المعايير التي تحدد مدي صلاحية استخدام المياه المعالجة للإستخدام في ري الاراضي الزراعية.

وأضاف د مغازي ان مسئولي وزارتي الري والاسكان قد أجتمعوا بممثلي الشركة السنغافورية لمناقشة أحدث التقنيات المستخدمة في معالجة مياه الصرف والتفاصيل الفنية بها وكيفية تطبيقها لتحسين نوعية المياه بمصرف كوتشنر ومدي الجدوى الاقتصادية لها علي مدار أكثر من 20 سنة وإمكانية الصيانة والتشغيل.

كما اوضح الدكتور مغازي انه بناء علي توجيهات الرئيس السيسي نحو الاهتمام بتحسين نوعية المياه وكأحد نتائج زيارة الرئيس الصيني والوفد المرافق ولبحث كافة السبل للاستفادة بالخبرات والتكنولوجيا للجانب الصيني في معالجة مياه الصرف الزراعي لاستخدامها في اغراض الري وبعض المجالات اخري، يجري حاليا تجهيز كافة البيانات والمعلومات والخرائط والتصرفات والتحاليل والبيانات اللازمة واختيار مصارف يتوفر بها شروط معينة من ضمنها عدم تداخل مياه الصرف الزراعي مع الصرف الصناعي او الصحي وجار الاستفادة من التجربة الصينية في هذا الشأن لتعظيم الاستفادة من الموارد المائية المتاحة.

يذكر ان مصرف الغربية الرئيسى المعروف باسم مصرف كوتشنر يبلغ طوله 69 كيلومترا ويخدم زماما مساحته 457 ألف فدان بمحافظتى الغربية وكفر الشيخ وينتهى مصبه فى البحر المتوسط. وهو يتعرض منذ سنوات طويلة الى تلوث صناعى مصدره أكثر من 40 مصنعا مقاما على مساره بالاضافة الى تلوثه بالصرف الصحى نتيجة استقباله مخلفات الصرف الصحى للقرى المتاخمة له.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق