«محلب» يشرح يعدد فوائد «سحارة سرابيوم» بقناة السويس

الأربعاء، 03 فبراير 2016 06:48 م
«محلب» يشرح يعدد فوائد «سحارة سرابيوم» بقناة السويس
إبراهيم محلب

تفقد المهندس إبراهيم محلب مستشار رئيس الجمهورية للمشروعات القومية والاستراتيجية، يرافقه اللواء ياسين طاهر محافظ الإسماعيلية، اليوم الأربعاء، أعمال مشروعات الري بالقنطرة شرق بأرض سيناء.

وقال محافظ الإسماعيلية للصحفيين، إن أهم تلك المشروعات هو مشروع سحارة ترعة سرابيوم أسفل قناة السويس والذي تصل جملة تكلفته إلى نحو 175 مليون جنيه ويتم تنفيذه بمعرفة الهيئة الهندسية للقوات المسلحة لتوفير المياه لاستصلاح 70 ألف فدان في سيناء والاستفادة منها في زيادة المساحات المستصلحة في سيناء إلى 100 ألف فدان كمرحلة ثانية من إجمالي مساحات المشروع البالغة 420 ألف فدان.

وأوضح أن ترعة سرابيوم والسحارة الملحقة بها يمثلان المهمة الأصعب في تأمين الخدمات لأهالي شرق القناة وتعد أكبر مشروع مائي أسفل قناة السويس الجديدة لنقل المياه من شرق القناة القديمة إلى شرق القناة الجديدة.

وأضاف أن المشروع يتكون من 4 بيارات ضخمة لاستقبال ودفع المياه حيث يبلغ عمق البيارة الواحدة نحو60 مترا وقطرها الداخلي 18 مترا مع 4 أنفاق أفقية طول النفق الواحد 420 مترا محفورة تحت القناة الجديدة قطر النفق 4 أمتار وعمقه 54 مترا تحت منسوب سطح المياه وأسفل قاع القناة الجديدة بعمق 16 مترا تحسبًا لأي توسعة أو تعميق مستقبلًا وقد بلغت نسبة تنفيذ المشروع إلى أكثر من 90 بالمائة.

وتضمنت الجولة تفقد المسار المقترح لمصرف المحسمة وتفقد سحارة المصرف أسفل ترعة السويس وقنطرة الحجز المقترحة أمام محطة طلمبات جبل مريم وتفقد مصب مصرف طوسون ومدخل قريتى عين غصين والضبعية وبداية مسار مصرف سرابيوم ومنطقة تقاطع المصرف مع معدية سرابيوم على قناة السويس.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق