الزراعة: اللجنة الفنية أثبتت خلو تقاوي ‏البطاطس المستوردة من الأعفان

الخميس، 04 فبراير 2016 10:58 ص
الزراعة: اللجنة الفنية أثبتت خلو تقاوي ‏البطاطس المستوردة من الأعفان
تقاوي ‏البطاطس

كشف تقرير اللجنة الفنية المشكلة من وزارة الزراعة واستصلاح الأراضي ومركز البحوث الزراعية، عن خلو تقاوي البطاطس المستوردة من الأعفان، وذلك فيما يخص شكاوي مزارعي البطاطس بالجمعية الزراعية بطحلة بالقليوبية.

وذكرت اللجنة - في تقريرها -، أن عملية تجهيز قطع التقاوي تمت بطريقة خاطئة من ناحية عدم وجود براعم في بعض القطع، ووجود عين واحدة فقط فى بعض قطع التقاوي الأخرى وصغر وزن وحجم القطع، وأوضحت أنه لم يتم فرد هذه القطع في أماكن بعيدة عن التيارات الهوائية الشديدة وأشعة الشمس، مما أدى إلى عدم تكون الطبقة الفلينية بسرعة وظهور فطريات رمية سوداء اللون على سطح قطع التقاوي.

وأشارت اللجنة إلى وجود بعض قطع التقاوي المخزونة منذ فترة - تزيد عن 10 أيام - بها عفن جاف، مما أدى إلى ظهور بعض بقع سطحية بالعفن الطري على سطح قطع التقاوي وزيادة الرطوبة في الأجولة الخاصة التي تم التخزين بها.

وأوضح التقرير أن المزارعين لم يستخدموا المطهرات الفطرية الموصى بها من قبل وزارة الزراعة لتطهير قطع التقاوي، حتى لا تصاب بأي مسببات مرضية أو فطرية رمية.

كان الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، قد كلف قطاع الخدمات الزراعية والمتابعة ومركز البحوث الزراعية بتشكيل لجنة مشتركة، لبحث شكاوي مزارعي البطاطس بالجمعية الزراعية بطحلة بمحافظة القليوبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة