رئيس «الأهرام التعاوني»: وزيرى التموين والزراعة يمثلان بطولة زائفة

الإثنين، 08 فبراير 2016 04:28 م
رئيس «الأهرام التعاوني»: وزيرى التموين والزراعة يمثلان بطولة زائفة
محمد غانم رئيس تحرير الأهرام التعاونى
آية عبد الرؤوف

قال محمد غانم رئيس تحرير الأهرام التعاونى، إن اختيار مصر كضيف شرف بمعرض الخضر والفاكهة بألمانيا الذي يعد أحد أكبر المعارض للحاصلات الزراعية على مستوى العالم، يعد فخرًا كبيرا لمصر واعترافًا بأهميتها، وتقديرًا للمنتج الزراعي المصري على المستوى العالمي.

وشاركت مصر فى هذا المعرض لعرض أهم 8 محاصيل فى مصر منها الفراولة والدوم والبطاطس والبصل والموالح والرمان، وتشتهر بها مصر وتصدرها لجميع أسواق أوروبا.

وأضاف غانم" فى تصريحات لـ«صوت الأمة»، أن مصر تشارك فى هذا المعرض منذ التسعينات، وهو من أكبر المعارض على مستوى العالم، ويشارك فيه نحو 2800 عارض من 83 دولة، ويزوره حوالى 65 ألف زائر من 137 دولة، وتعد مصر أكبر دولة مصدرة للموالح فى العالم.

وأشار غانم إلى أن هذا العام مختلف نظرا لحجم الشراكة المصرية، حيث كانت مصر تشارك بـ61 شركة وشاركت هذا العام بـ91 شركة، بالإضافة إلى الشركات صغيرة التي تم اختيارها من خلال مبادرة التجارة الخضراء والتى عقدتها مصر وإيطاليا لاستبدال الديون إلى تبادل المحاصيل، ووظفت هذه المبادرة إلى التنمية المستدامة، وهدفها الأساسي خلق مصدر كبير من مصدر صغير وإرساله للمعارض، ولكى يستطيع استيعاب لوجيستيات النقل وطرق التفاوض، وكانت المستشارة فايزة أبو النجا هى اللبنه لهذه المبادرة.

ولفت إلى أن هذه المبادرة يوجد لها 4 مكاتب على مستوى الجمهورية في بنى سويف والنوبرية والمنيا والقاهرة، وهذه المكاتب مسئولة أن تغطى مصر بالكامل، ومن المتاح أن يتقدم أى فرد لها، ولكن لابد أن يلتزم باشتراطات التصدير مثل معاملات الحصاد وتحليلها ويتم تدريبهم على هذه الأشياء.

وأكد غانم، أن مصر قادمة بقوة للسوق العالمية للخضر والفاكهة، وخاصة بعد انتاج محاصيل مشروع الـ4 مليون فدان.

وعن أزمة القمح قال غانم إن مُزارع القمح فى مصر يتعرض إلى كارثة، وذلك نتيجة قيام وزيرى التموين والزراعة بتمثيل بطولات زائفة، وكأنهم يقومون بالتوفير للدولة.

وأردف رئيس تحرير الأهرام التعاونى: «يريد الوزير أن يعطي 300 جنيه للمزارع على الأردب بمعنى أنه يحصل على 1300 جنيه في الفدان بحد أقصى 25 فدان للمُزارع، ثم تقوم الدولة بشراء المحصول بالسعر العالمى، وبذلك يتعرض الفلاح إلى خسارة بنحو 100 جنيه فى الأردب و2500 جنيه في الفدان».

وأشار غانم إلى أن المادة 29 في الدستور، تُلزم الدولة بشراء منتجات الفلاح، قائلا: «ما يفعله وزيرى التموين والزراعة مخالفا للدستور».

وواصا غنام هجومه على وزيري الزراعة والتموين، قائلا إنهما خدعا الفلاح المصرى عندما أعلنوا عن هذا فى شهر 11 بعد ما قام الفلاحين بشراء التقاوى لإعداد البنية الأساسية للأرض وهذا كلام لا يعقل، مما أدى إلى عدم مصداقية الحكومة، ويجب الإعلان عن سعر المحصول قبل بدء موسم الزراعة.

وأكد غانم، أن هذه المنظومة تعمل لصالح مافيا الاستيراد من الخارج، وتستطيع مصر أن تكتفى ذاتيا من القمح ولكن لا يستمع لنا أحد، ويؤدى ذلك إلى أننا لانرى فلاح أو مستثمر يزرع أرضه قمح، مضيفا أن العديد من الوزراء يعملون ضد الرئيس والحل لهذه الأزمة فى يده فقط.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة