القصة الكاملة للقمح المسرطن.. فرنسا مارست ضغوط على مصر لقبول الصفقة.. «نور الدين» لا يمكن تطبيق المعاير الأوروبية في مصر.. والتخبط يسيطر على تصريحات الحكومة

الثلاثاء، 09 فبراير 2016 12:38 م
القصة الكاملة للقمح المسرطن.. فرنسا مارست ضغوط على مصر لقبول الصفقة.. «نور الدين» لا يمكن تطبيق المعاير الأوروبية في مصر.. والتخبط يسيطر على تصريحات الحكومة
القمح المسرطن
رمزى ابو العلا

في تطور جديد بقضية إستيراد القمح الملوث، نفى الدكتور نادر نور الدين مستشار وزير التموين الأسبق صحة ما قالته نائب رئيس هيئة السلع التمونية، بأن مصر لم تخسر مليم فى صفقة القمح المسرطن، مضيفًا أن هذا الكلام غير منضبط حيث أن السفن لا تتحرك من ميناء الشحن إلا بعد فتح إعتماد بنكى بثمن الشحنة، والتى تقدر بالمليارات وأشار إلى أن النسبة المسموح بها لفطر الارجوت في الدول الاروبية هي 0.05% ولا يمكن تطبيقها في مصر، حيث أن إستخدام القمح فيها يقل بنسبة الثلث عن استخدام المواطن المصرى له، وفي هذا الياق رصدت «صوت الأمة» تفاصيل القيام بإستيراد أقماح ملوثة من فرنسا.

بدء الأمر يوم 26 يناير بإعلان وزارة الزراعة أنها ستسمح بإستيراد القمح الذي يحتوي على نسبة تصل إلى 0.05% من طفيل الإرجوت، متراجعة بذلك عن رفضها لأى شحنة مصابة بأي نسبة من هذا الطفيل الذي يتسبب بمرض السرطان والإجهاض، وقال المتحدث بإسم الوزارة عيد حواش «نلتزم بالمعايير والمواصفات المصرية، ومن ثم فإن هذا يعني أننا نقبل ما يصل إلى 0.05%» في إشارة إلى نسبة الإصابة بطفيل الإرجوت.

جاء ذلك بعد ممارسة فرنسا ضغوط على مصر، خلال لقاء السفير الفرنسي بوزير الزراعة المصري، ويبدو أن تلك الضغوط نجحت في جعل وزراة الزراعة تقبل شحنات القمح التي تحتوي على فطر الارجوت، وكان الدكتور سعد موسى رئيس الحجر الزراعى، قد قال فى تصريح سابق، أن مصر لن تسمح بدخول أي شحنة قمح تحتوي على فطر الإرجوت نظرا لخطورته فهو قادر على إصابة الإنسان والماشية معًا ليتسبب في الإصابة بالإجهاض ومرض السرطان حال تناول حبوبا مصابة بالفطر، أو بعد طحنها إلى دقيق وإنتاج الخبز منها، وفي حالة تناوله بشكل مستمر يؤثر علي الكبد، ومن الممكن أن يصيب الإنسان بالسرطان علي المدى البعيد، إذا استخدم بشكل مستمر، كما يصيب الإنسان والماشية بالإجهاض.

وبعد أن أفتضح أمر الصفقة قالت الوزارة في بيان لها، إنها لن تسمح بدخول هذه الشحنة، والتي يبلغ حجمها 63 ألف طن، وذلك لإحتوائها على نسب عالية من فطر الأرجوت بالمخالفة للمواصفات القياسية المصرية وقد تقدم فريد واصل، النقيب العام للفلاحين والمنتجين الزراعيين، منذ أسبوعين ببلاغ للنائب العام، يطالب فيه بالتحقيق مع المسئولين عن إستيراد صفقة القمح من فرنسا، التى تم استيرادها لصالح شركة روجينا للصناعات الغذائية فى منتصف يونيو 2015، بمعرفة وزارة التموين بوزن 2300 طن.

واتهم واصل، فى بلاغه المسئولين بالتلاعب في نتائج التحاليل الخاصة بشحنة القمح كاشفا عن أنه تم تشكيل لجنة من مهندسى الحجر الزراعي لإتمام إجراءات الفحص، وتم سحب عينة تحت رقم 11581، وتم إرسالها إلى معهد أمراض النبات بمركز البحوث الزراعية.

وقد وردت حسب البلاغ، نتيجتين متضاربتين بتاريخ 1662015، تفيد خلو العينة من الأمراض الفطرية الممنوعة وهو ما ترتب عليه تفريغ الشحنة والإفراج عنها طبقا للقوانين والتشريعات، لافتا إلى صدور نتيجة أخري، تفيد بأن العينة مصابة بفطر الأرجوت وهو من الفطريات الممنوعة حجريا والواردة بجدول الفحص الزراعى جدول بالقرار 2007 لسنة 2001، وهو ما يعرض حياة المواطنين للمخاطر، مشددا علي أن ما حدث يعتبر جريمة فى حق الشعب المصرى بأكمله وهى جريمة تمس أمن البلاد والوطن ولا ينبغى السكوت عنها أبدًا.

وكانت قد تقدمت النائبة نادية هنرى، عضو اللجنة الإقتصادية بمجلس النواب عن حزب المصريين الأحرار، بطلب إحاطة للحكومة موجه لوزراء التموين والزراعة والصحة، وكافة المسئولين عن استيراد صفقة القمح من فرنسا لصالح إحدى الشركات الخاصة بمعرفة وزارة التموين منتصف يونيو العام الماضي هذا وقد أحال وزير الزراعة الدكتور عصام فايد كلا من المهندس سعد موسى رئيس الحجر الزراعى والمهندس محمود فوزى مدير ادارة البساتين للنيابة، على خلفية اصدارهما تقريرا بسلامة شحنة القمح الواردة من فرنسا بالتعاون مع مندوبين عن وزارة الصحة والتجارة والصناعة، مما ترتب عليه شحنها من فرنسا الى ميناء دمياط ثم اكتشاف ان بها فطر الارجوت الذى يسبب السرطان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق