خبير في شؤون ليبيا: الغارات الأمريكية "غير ذات جدوى"

الثلاثاء، 23 فبراير 2016 02:03 ص
خبير في شؤون ليبيا: الغارات الأمريكية "غير ذات جدوى"
تنظيم "داعش" في ليبيا

قال جاسون باك، المحلل الاستراتيجي المتخصص في الشؤون الليبية، أمس الإثنين، إن السبيل الوحيد للتخلص من تنظيم "داعش" الإرهابي في ليبيا هو دعم الليبيين الذين يقاتلون ضد هذا الكيان على الأرض.

ونقلت وكالة أنباء سبوتنيك الروسية - النسخة الإنجليزية -عن باك قوله - في تعقيب على الغارة التي نفذتها الولايات المتحدة على معسكر تدريب في مدينة صبراتة الليبية، وأسفرت عن مقتل 49 شخصًا على الأقل - إن الغارات لن تفعل أي شيء لإضعاف داعش في ليبيا.

وقال باك، الذي يدير موقع ليبيا أناليسيز: "لا أرى أن هذا المنهج سيعمل.. لن يساعد على توحيد الليبين وتمكينهم من استعادة دولتهم".

وأردف المحلل يقول إن شعب ليبيا في حاجة إلى فهم أن الحرب ضد داعش ليست حربًا غربية بل هي حرب جميع الليبيين ضد هذا التنظيم الإرهابي، وعلى الليبين أن يفهموا أنهم إن أرادوا العيش في سلام وأن يحظى أولادهم بتعليم في المستقبل فهم في حاجة إلى الاتحاد ضد التنظيم الإرهابي.

وتعاني ليبيا من أزمة طاحنة منذ الإطاحة بالعقيد معمر القذافي في عام 2011، وتمكن تنظيم "داعش" الإرهابي من السيطرة على جيب في بلدة سرت مسقط رأس القذافي في شهر نوفمبر 2014.

ووفقًا لتقديرات وزارة الدفاع الأمريكية (بنتاجون) فهناك ما يزيد على ستة آلاف مقاتل من تنظيم داعش في الدولة وقد تضاعفت أعدادهم على مدار الشهور الستة الماضية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق