الملحق الثقافى بالكويت: الفترة الراهنة نحتاج التركيز على الاخبار الايجابية

الأربعاء، 24 فبراير 2016 08:41 ص
الملحق الثقافى بالكويت: الفترة الراهنة نحتاج التركيز على الاخبار الايجابية
الملحق الثقافى المصرى بدولة الكويت الدكتور نبيل بهجت

أكد الملحق الثقافى المصرى بدولة الكويت الدكتور نبيل بهجت أهمية بناء صورة جيدة عن المواطن المصرى خاصة ان لها مردودا اقتصاديا وسياسيا واجتماعيا فى الفترة الحالية التى تعانى منها الدولة فى التركيز على الاخبار السلبية ما يعطى صورة مغايرة للمواطن المصرى وبالتالى تترك انطباعات سلبية بالخارج،داعيا إلي ضرورة بث الامل في المواطن المصري رغم التحديات التي نواجهها حاليا و الابتعاد عن الصور السلبية ما يسهم في تقوية عزيمة العمل و الاصرار لدي المصريين لبناء مستقبل افضل .

وأشار بهجت -فى حوار خاص أجرته معه وكالة انباء الشرق الأوسط –إلى أن اللحظة الحالية هى الافضل لإصلاح مصر لأن أى فعل إيجابي يظهر بصورة واضحه وسط هذه السلبيات.

وحذر من صناعة الياس التى دأبت بعض وسائل الإعلام غير المصرية على صناعتها وتصديرها للمواطن المصرى والتاكيد عليها بصفة مستمرة وبشكل ممنهج لتدمير امله فى مستقبل افضل ،داعيا إلى القضاء على هذه الخطط من خلال رسالة ايجابية تركز على صناعة الأمل وتقول للمصريين "إننا قادرون على التغير والتخطيط لمستقبل أفضل وإرساء نظام تعليمي لبناء جيل واعى قادر على قيادة مصر لمصافي الدولة المتقدمة .

وأوضح أن استراتيجية المكتب الثقافى خلال عام 2016 تعتمد على بناء صورة جيدة لمصر في الخارج ، والتركيزعلى الاهتمام بالتعليم و إعداد قواعد بيانات للعلماء و الادباء و الاستعانة بهم و إعادة طرحهم بشكل جيدة فضلا عن التعاون مع الدولة والمشاركة في جميع الفاعليات الثقافية بشكل ايجابي .

وأكد ضرورة بناء الخبرة المصرية وإقامة أرشيف وطني للفلكلور المصرى وإنشاء مسرح للأطفال ما يسهم في نقل الخبرة المصرية في كافة المجالات و بجانب تبادل الخبرات فى المجالات الفنية في إطار تعزيز التعاون الثقافى بين البلدين وبما يحقق مصالح الطرفين.

وقال "إن المكتب لديه تركيز على رفع مستوى تعليم المصريين بالخارج من خلال إرساء قواعد جديدة تم تطبيقها على أنباء الجالية المصرية بالكويت اعتمدت على الاستعانة بمدرسين يتمتعون بمهارات مرتفعة والقضاء على نظام الغش بين الطلاب ، ما أسهم فى رفع مستوى استيعاب الطالب.

وأشار إلى أن نظام التعليم بالكويت للجالية المصرية يعتمد على تدريس المنهج المصرى بالكامل فى الفترات المسائية على أن يعقد الامتحان مرة واحدة فى العام تحت اشراف السفارة المصرية.

وأكد أن تحسين مستوى التدريس ساهم فى زيادة عدد الطلاب المصريين خلال العام الدارسي الجارى 2015-2016 ليصل الى نحو 4 آلاف طالب مقابل 3416 طالبا فى العام الدراسي الماضي 2014-2015 .

ودعا إلى وضع خطة طويلة المدى لاصلاح منظومة التعليم بداية من الصف الاول الابتدائي ،إذا كان الهدف تحقيق نهضة مشيرا الى أن اليابان وسنغافورة ومحمد على حققوا النهضة لبلدهم من خلال التعليم، واستعان بمقولة احد التربويين والذى قال " إن تقديم تعليم ردئ لجيل كاف لتدمير اى بلد .

ولفت الى ان المكتب الثقافى لديه هدف فى تقديم صورة جيدة عن الجالية المصرية واعتمد ذلك على عدد محاور من خلال تكثيف التواجد الثقافى بعقد الندوات والمعارض وتكريم كبار الكتاب بالكويت ما يدعم أواصر العلاقات بين البلدين .

وبين أنه تم تنظيم اسبوع ثقافى "للثقافة الشعبية المصرية "من خلال استضافة 10 فرق شعبية من مصر بالإضافة إلى فرق مصرية أخرى مقيمة بالكويت فضلا عن اقامة معارض للفنون التشكيلية واستضافة اساتذة الفنون الجميلة .

وفيما يتعلق بضرروة زيادة الانفاق على المكاتب الثقافية بالخارج لتحسين صورة المصريين ،قال الدكتور نبيل بهجت إن الثقافة لا تحتاج الى ميزانية ولكن تحتاج إلى عقل واعي وعزيمة صادقة .

ودعا إلى تأسيس نموذج جيد والتركيز على الجوانب الإيجابية والتأكيد على الإنجازات مع الاهتمام بالنماذج التاريخية التى حققت المستحيل ، مشيرا إلى أن مصر نجحت فى إنتاج كوادر بشرية فى لحظات صعبه منها طه حسين ، ورفاعه الطهطاوى وغيرهم من العلماء.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق