"مارس للمرأة" عنوان لـ"صالون هويدا عطا" الثقافي

الثلاثاء، 08 مارس 2016 12:43 ص
"مارس للمرأة" عنوان لـ"صالون هويدا عطا" الثقافي
صوره تعبيريه

أقام صالون السفيرة الدكتورة هويدا عطا للحرية والإبداع ندوته الخامسة وكان عنوانها " مارس للمرأة ".

حيث ناقش الحضور دور المرأة في التنمية وتوعية المجتمع وكان من أبرز الحاضرين الدكتور أيمن البشبشيشي الخبير الإستراتيجي والمستشار السابق بالأمم المتحدة والدكتور سمير عبدالفتاح أستاذ علم الإجتماع المعروف وفضيلة الشيخ الدكتور حسن البربري من علماء الأزهر الشريف والدكتورة مي البطران نائبة البرلمان والأستاذ عبدالعزيز سنوسي نقيب الفلاحيين الزراعيين والإعلامية الدكتورة منال محروس والدكتورة منال العبسي رئيس الجمعية العمومية لنساء مصر والمهندس عبدالباقي الحبيبي شيخ عموم السادة الحبيبية والفريق عبد المنعم سعيد .

وقد افتتحت الندوة السفيرة مرحبة بالحضور وأشادت بالدور الكبير الذي تلعبه المرأة المصرية وأهميتها في صنع الأحداث وتقرير المصير والمستقبل فالمرأة التي وقفت بالساعات في طوابير الإنتخابات والدستور وغيرها لابد أن تمتلك الوعي والعلم اللازمين لتحديد مصير الأمة والأجيال القادمة التي تربيها وتنشئها المرأة.

واعترضت علي مقولة المرأة نصف المجتمع قائلة المرأة هي المجتمع فهي إما مشاركة أو صانعة أو الإثنتين معا .

وتحدث دكتور أيمن البشبيشي شارحا ما يمر به المجتمع المصري من أزمات هي في أساسها أزمة إدارة وكيف يمكن للمجتمع المدني المساهمة في حل الأزمات.

وأضاف البشبيشي أن المرأة التي نطالب بتمكينها وإعطائها حقها كاملا في المشاركة المجتمعية لابد أولا أن تتغير النظرة النفعية التي يراها بها هذا المجتمع فنحن لا نري إهتماما حقيقيا بالمرأة وقضاياها ‘لا عبر الأحاديث والمؤتمرات وعندما نريد شحنها للمشاركة في الإنتخابات وهذا السلوك لابد أن نعمل معا علي تغييره والنهوض الفعلي بالمرأة .

وقال سمير عبد الفتاح عن الصحة النفسية للمرأة وأهميتها في التأثير علي قدرتها في التنمية حيث أوضح أن المرأة المقهورة أو تلك التي يراها البعض بنظرة دونية كيف يمكن أن تساهم في بناء مجتمع قوي وسوي إن لم نرفع الظلم الواقع عليها ، وطالب عبدالفتاح بتفعيل القوانين التي تحفظ كرامة المرأة .

ووافقته الدكتورة منال العبسي قائلة المرأة ناضلت وتناضل من أجل حقوقها التي هي حقوق المجتمع أيضا فلا يمكن أن يتذكرها الجميع عندما يحتاجون صوتها وتأثيرها في فترة الإنتخابات أو الأزمات وبعدها كأن وجودها شئ تكميلي وأضافت العبسي لا نهوض للمجتمع بدون نهوض بالمرأة .

وأشاد الدكتور حسن البربري بتكريم الإسلام للمرأة وحفظه لكرامتها وكيف أن المرأة كانت شريكة في كل شئ في نشر الدعوة والسلم والحرب، أوضح أن الرسول الكريم أوصي بالنساء خيرا وأكد علي أن المرأة والأم هي الأحق بحسن الصحابة وأن المرأة الصالحة هي عماد الأسرة وأساس المجتمع وإن كنا نبحث عن تنمية ونهضة علينا أن نهتم أكثر بالمرأة منذ طفولتها المبكرة.

وأكدت النائبة الدكتورة مي البطران علي الدور الذي تلعبه المرأة في الحياة السياسية فقالت لولا نزول المرأة ومشاركتها الكبيرة في الإنتخابات والأحداث السياسية المهمة لما استقر الوضع والمرأة هي النضال الحقيقي في هذا المجتمع فيكاد يكون كل شئ علي عاتقها وهي مجتهدة لا تكل ولا تمل ولكن تطمح في المزيد من النمو والتقدم لنفسها ولبلدها ومجتمعها.

وتحدث نقيب الفلاحين الزراعيين بوادي النطرون عبدالعزيز سنوسي مؤكدا علي دور المرأة الريفية والفلاحة تحديدا في تنمية المجتمع وكيف أن هذه الفئة تحديدا من النساء يتعبن ويبذلن جهدا كثيفا للنهوض بالأسرة ونادرا ما يتحدث أحد عن حقوقهن فالنساء في القري لا تجد من يهتم بهن وبأحوالهن ومشاكلهن علي أرض الواقع في حين أن الفلاحة نجدها في الحقل وفي السوق وفي المنزل في غاية الهمة والنشاط وهي تقوم بدورها دون السؤال عن المقابل.

وأكد الفريق عبد المنعم سعيد علي أهمية دور المرأة في خلق المناخ الملائم التنمية والرقي وكما قال الشاعر الأم مدرسة اذا أعددتها اعددت شعبا طيب الأعراق.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة