اليوم.. مؤتمر "التاريخ السنوي للحضارات العربية" بالجامعة الأمريكية

الجمعة، 25 مارس 2016 06:34 ص
اليوم.. مؤتمر "التاريخ السنوي للحضارات العربية" بالجامعة الأمريكية
الجامعة الأمريكية بالقاهرة

يفتتح اليوم مؤتمر التاريخ السنوي لقسم الحضارات العربية والإسلامية بالجامعة الأمريكية بالقاهرة تحت عنوان: "الشريعة والفقة والعرف والقانون: التاريخ القضائى في الشرق الأوسط"، في القاعة الشرقية، بميدان التحرير.

ويقام المؤتمر الذي يستمر يومين، بالتعاون مع مؤسسة كليفلاند بايرد دودج، ويناقش قضايا متعلقة بالتاريخ القضائي في الشرق الأوسط والعلاقة بين مفاهيم الشريعة، الفقه، العرف والقانون واستخدامهم في تاريخ المنطقة.

جدير بالذكر أن مؤتمر التاريخ السنوي هو مؤتمر ينظمه قسم الحضارات العربية والإسلامية منذ أوائل التسعينات، وكان المؤتمر بالأساس يخدم طلاب الدراسات العليا بالقسم ثم توسع ليشمل المؤرخين الشباب من الجامعات الحكومية وكذلك المؤرخين الأوروبيين والأمريكيين واليابانيين المقيمين في القاهرة والحريصين على توسيع بحوثهم ومفاهيمهم، وعلى مر السنوات، أصبح المؤتمر أحد المعالم الثقافية في القاهرة ومنتدى بارز للمؤرخين الشباب.

يضم المؤتمر نخبة من الأكاديميين من بينهم، كاميلو جوميز- ريفاز، جامعة كاليفورنيا بسانتا كروز؛ باقي تزجان، جامعة كاليفورنيا بدايفيز؛ نيكولا ميشيل، المركز الفرنسي للآثار الشرقية بالقاهرة؛ مجدي جرجس، جامعة كفر الشيخ؛ ناصر عثمان، جامعة الأزهر؛ سيد عشماوي٬ جامعة القاهرة؛ روود بيتيرز، جامعة أمستردام؛ محمد سراج، الجامعة الأمريكية بالقاهرة؛ عماد أبو غازي، جامعة القاهرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق