مجلس الأمن يصوت بالإجماع على نشر قوات شرطة أممية لإنهاء العنف

السبت، 02 أبريل 2016 08:35 ص
مجلس الأمن يصوت بالإجماع على نشر قوات شرطة أممية لإنهاء العنف
مجلس الامن - صورة ارشيفية

أصدر مجلس الأمن الدولي بالإجماع فجر اليوم السبت، القرار رقم 2279 الذي طلب من الأمين العام للأمم المتحدة، بان كي مون، أن يقدم بالتشاور مع حكومة بوروندي وبالتنسيق مع الاتحاد الأفريقي، خيارات خلال 15 يوماً، لمساهمة المنظمة الدولية بـ"نشر عناصر من الشرطة التابعة لها، من أجل زيادة القدرة على رصد الحالة الأمنية وتشجيع احترام حقوق الإنسان".

وأكد القرار الذي وصل الأناضول نسخة مكتوبة منه، "اعتزام مجلس الأمن النظر في اتخاذ تدابير إضافية ضد جميع الجهات الفاعلة الموجودة داخل بوروندي وخارجها، والتي تقوم بأعمال أو تصدر بيانات تسهم في إدامة العنف وتعرقل مساعي إيجاد تسوية سلمية".

وحث القرار حكومة بوروندي وجميع الأطراف في البلاد على رفض أي نوع من العنف، وإدانة أية بيانات عامة تحرض على العنف والكراهية، وطالب جميع الجهات بالامتناع عن القيام بأي عمل من شأنه أن يهدد السلام والاستقرار".

كما دعا إلى ضرورة احترام حقوق الإنسان والحريات الأساسية، وحمايتها وضمانها.

وحذر قرار مجلس الأمن من أن " الحالة السائدة في بوروندي يمكن أن تقوض بشكل خطير المكاسب الكبيرة التي تحققت من خلال اتفاق أروشا للسلام والمصالحة".

وأعرب أعضاء المجلس في قرارهم عن القلق البالغ إزاء استمرار العنف والمأزق السياسي في بوروندي و"ما يصاحب ذلك من عواقب إنسانية وخيمة".

كما طالب القرار، الأمين العام أيضاً، أن يقوم من خلال المساعي الحميدة لمستشاره الخاص جمال بن عمر، بدعم الحوار بين الأطراف البوروندية.

ومنذ الإعلان الرسمي، عن ترشّح الرئيس البوروندي، بيير نكورونزيزا، لولاية رئاسية ثالثة، يحظرها الدستور بحسب المعارضة، في 25 أبريل من العام الماضي، تعيش البلاد على وقع أزمة سياسية وأمنية خانقة، انطلقت باحتجاجات مناهضة لهذا الترشح، قبل أن تنزلق نحو أعمال عنف، أسفرت عن مقتل أكثر من مئتي شخص، بحسب الأمم المتحدة، قبل أن يتم انتخاب "نكورونزيزا" رئيسًا للبلاد، في 21 يوليوالماضي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق