ختام مؤتمر المفوضية الأفريقية للزلازل بأسوان

الأربعاء، 06 أبريل 2016 12:47 ص
ختام مؤتمر المفوضية الأفريقية للزلازل بأسوان
صورة تعبيرية
وفاء عبد الرازق

اختتمت فعاليات المؤتمر الاول الدولى للمفوضية الأفريقية، مساء أمس الثلاثاء، والذي نظمه المعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، بين الأقصر وأسوان واستمر 4 أيام، بمشاركة 97 من خبراء الزلازل في مصر وإفريقيا بينها 75 أجنبيا يمثلون من 17 دولة إفريقية و5 دول أوروبية، لمناقشة مخاطر الأنشطة الزلزالية.

وأكد الدكتور أبو العلا أمين الرئيس السابق للمركز القومي للزلازل، أن مصر تضم 77 محطة رصد زلازل منها محطات حول السد العالي وتوشكى باعتبارها من المناطق النشطة.

وأِشار إلى أن مصادر الزلازل فى مصر تقع فى عدة مناطق هى منطقة جنوب شرق البحر المتوسط والتى يحدث بها ما بين 3 إلى 4 زلازل يومية يتم رصدها على الشبكة القومية للزلازل ولكن لا يشعر بها المواطن، إضافة إلى منطقة خيج العقبة بالبحر لأحمر والتى تعتبر منطقة حزام زلزالى ضخم يمتد من تركيا حتى موزمبيق بطول 6 آلاف كيلو متر مربع ، ومنطقة جنوب غرب القاهرة التى شهدت زلزال عام 1992 ومنطقة شمال شرق القاهرة ومنطقة الجولف الكبير ومنطقة أبو دباب بالصحراء الشرقية وأخيرا منطقة فالق كلابشة بأسوان.

وأوضح أن الأنشطة الزلزالية في مصر من النوع المتوسط لكن الخطورة تأتي في ظل تركز نحو 95% من السكان في مصر في منطقة وادي النيل والدلتا ما يؤثر على حدوث الأنشطة الزلزالية باعتبار أن هذه المناطق تقع على طبقة طينية هشة ما يساهم في زيادة قوة الزلازل مستدلا بزلزال عام 1992 في القاهرة والذي بلغت قوته 5.8 ريختر وتسبب في وفاة 1000 شخص.

وأضاف أمين أنه سيتم إنشاء أول خريطة زلزالية للقارة الأفريقية بهدف حساب مخاطر الزلازل في مصر وإفريقيا وتأثيراتها على الأنشطة الحياتية لمحاولة إيجاد طرق جديدة للحد من أخطار الزلازل في المستقبل، لافتا إلى أن الخريطة سيستخدم فيها كل البيانات الخاصة بإفريقيا والمتعلقة بالزلازل لحساب الخطر الزلزالي للقارة.

من جانبه، أكد الدكتور حاتم عودة رئيس المركز القومي للزلازل، أن العاصمة الإدارية الجديدة للقاهرة خضعت لدراسات عديدة لقياس طبيعة التربة والأنشطة الزلزالية وحساب المياه الجوفية وأنه تم اختيارها بدقة شديدة.

وتابع أن انعقاد المؤتمر جاء بعد طلب من المركز القومي للزلازل في مصر للمفوضية الأفريقية للزلازل بجنوب إفريقيا، مشيرا إلى أن المعهد القومى للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية فى مصر يعد أول مركز لرصد الزلازل فى أفريقيا والشرق الأوسط.

وكانت فعاليات المؤتمر الدولى الأول للمفوضية الإفريقية للزلازل بدأت يوم السبت الماضى واستمرت لمدة 4 أيام بمحافظة الأقصر، حيث عقدت جلسات المؤتمر على سفينة نيلية وهى تبحر طوال أيام المؤتمر من الأقصر إلى أسوان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق