الصليب الأحمر: إصدار 280 وثيقة سفر للاجئين سوريين للتوطين في بلد ثالث

الأحد، 17 أبريل 2016 02:39 م
الصليب الأحمر: إصدار 280 وثيقة سفر للاجئين سوريين للتوطين في بلد ثالث
اللجنة الدولية للصليب الأحمر

رصدت اللجنة الدولية للصليب الأحمر، حجم الخدمات التي قدمتها للآلاف من اللاجئين السوريين المتواجدين عند نقطتي عبور (الحدلات والركبان) على امتداد حدود الأردن الشمالية الشرقية، وذلك خلال الشهور الثلاثة الماضية، حيث أصدرت 280 وثيقة سفر للاجئين سوريين منحوا حق التوطين في بلد ثالث كما وزعت 1ر1 مليون وجبة جاهزة على آلاف السوريين، وساعدت في إيصال 25 ألفا، و500 متر مكعب من مياه الشرب لهم، وتقديم الرعاية الطبية لنحو 18 ألف شخص بالتعاون مع الخدمات الطبية الملكية الأردنية.
ووفقا لبيان وزعه مكتب اللجنة الإقليمي بعمان اليوم الأحد، فإن اللجنة تعمل على امتداد هذه الحدود (التي تعرف أيضا باسم الساتر الترابي) منذ منتصف العام 2013 بناء على طلب من السلطات الأردنية التي سمحت رسميا في شهر نوفمبر 2015 لمنظمات دولية أخرى بالدخول إلى منطقة الساتر الترابي.
وقد بدأت اللجنة الدولية منذ ذلك التاريخ في تسليم مهام إيصال الغذاء إلى برنامج الأغذية العالمي، والمياه إلى منظمة الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسيف)..حيث أصبح برنامج الغذاء بحلول نهاية شهر فبراير 2016 قادرا على تولي مهمة توفير المواد الغذائية للذين تقطعت بهم السبل عند نقطتي (الحدلات والركبان) فيما أصبحت منظمة اليونيسيف بنهاية شهر مارس المنقضي قادرة على تولي مهمة توفير المياه.
أما اللجنة الدولية فقد انصب تركيزها خلال الفترة من يناير وحتى شهر مارس 2016 على توسيع نطاق أنشطتها الخاصة بالرعاية الصحية الأساسية عند الساتر الترابي، واستمرت في توفير المستلزمات الأساسية، كما ساعدت العالقين هناك، والمقيمين بصفة مؤقتة في المركز الذي تدعمه في الرويشد للاتصال بعائلاتهم.
وتمكنت اللجنة، وبالتعاون مع وزارة المياه، والري الأردنية، وشركة مياه اليرموك من إصلاح أربع محطات ضخ مياه، و19 كيلومترا من خطوط أنابيب المياه الرئيسية لخدمة أكثر من 153 ألف أردني، وسوري في البادية الشمالية.
ووفقا للبيان، فقد وفرت اللجنة الدولية الفرصة لنحو 16 ألف لاجىء سوري بمخيمي الزعتري، والأزرق الاتصال بأفراد عائلاتهم في سوريا، وأماكن أخرى عن طريق مكالمات هاتفية مجانية بدعم من متطوعي الهلال الأحمر الأردني إضافة إلى نقل 2700 رسالة من رسائل (نحن بخير وفي صحة جيدة) من العالقين عند الحدود لأفراد عائلاتهم في المملكة، ومناطق أخرى.
وبالتعاون مع الهلال الأحمر الأردني..وفرت اللجنة الدولية مساعدة مالية شهرية لنحو 3000 عائلة سورية تعيش في مجتمعات مضيفة في محافظتي المفرق ومأدبا وأغلبها عائلات تعولها نساء علاوة على نقل 160 لاجئا سوريا عن طريق الإسعاف من مركز تسجيل رباع السرحان إلى مرافق صحية أخرى، وتنظيم حلقات تدريب على الإسعافات الأولية لنحو 300 سوري في المجتمعات المضيفة.
ونظمت اللجنة الدولية ثلاثة برامج تدريبية حول القانون الدولي الإنساني الأول بعمان لأفراد من جماعات مسلحة غير نظامية مشاركة في النزاع السوري..والثاني بمعهد تدريب عمليات حفظ السلام، وحضره 22 فردا من أفراد القوات المسلحة الأردنية..والثالث في كلية الخدمات الطبية الملكية للتمريض، والمهن الطبية، وحضرته 120 طالبة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة