دراسة: إذا أردت تنمية وتقوية عضلاتك.. عليك بالسبانخ

الأحد، 08 مايو 2016 05:42 ص
دراسة: إذا أردت تنمية وتقوية عضلاتك.. عليك بالسبانخ

يبدو أن "باباي" رجل البحار البطل في الصور المتحركة كان على حق بتناوله لجرعة يومية من السبانخ. إذ توصلت دراسة سويدية حديثة إلى أن تناول أوراق السبانخ الخضراء له تأثير عجيب على قدرة العضلات ونموها.

قال باحثون من معهد كارولنسكا الطبي السويدي أن تناول السبانخ بانتظام يساعد على تقوية العضلات. إذ أن السبانخ الخضراء، كما ذكرت المجلة العلمية "جورنال أوف فيسيولوجي"، تحتوي على النترات المقوية للعضلات.

بحث على الفئران
وتوصل العلماء لهذه النتيجة بعد أن أجروا تجارب على مجموعتين من فئران المختبر، تم تطعيم المجموعة الأولى بالسبانخ والخضروات الطازجة وبعض الماء لمدة أسبوع كامل.

في المقابل، تم تطعيم المجموعة الثانية بالماء فقط. رئيس فريق البحث أندرياس هيرنانديز أكد أن "عضلات فئران المجموعة الأولى نمت بشكل واضح بفضل تناولها للنترات بشكل منتظم".

وأشار موقع "تسنتروم دير غيزوندهايت" الألماني إلى أن الفئران تناولت حصة يومية من النترات تعادل ما مقداره حوالي 200 إلى 250 غراماً من السبانخ.

فوائد النترات
ويرجح الخبراء أن النترات تزيد من كثافة البروتيين في العضلات ما يؤدي بدوره إلى زيادة كثافة الكالسيوم في العضلات، وبالتالي فإن عضلات الجسم تنمو وتقوى أكثر كلما زاد استهلاك السبانخ.

ويعول هرنانديز على استفادة الخبراء من نتائج دراسته، إذ أن هذه الدراسة ستكون ذات فائدة كبيرة خاصة للرياضيين ولمرضى ضعف العضلات. في المقابل لم تشر الدراسة إلى الكمية المعتدلة والمنتظمة التي يحتاجها الرياضي لتقوية عضلاته تفاديا للإصابة بتأثيرات جانبية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق