«عطارد» يطوف بين الشمس والأرض غدًا.. 48 كيلو متر فى الثانية الواحدة سرعة المرور.. الغرب الأوروبى أكثر الأماكن استطاعة لرصد الظاهرة.. تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس..و10 سنوات مدة تكرار الظاهرة الكونية

الأحد، 08 مايو 2016 07:58 م
«عطارد» يطوف بين الشمس والأرض غدًا.. 48 كيلو متر فى الثانية الواحدة سرعة المرور.. الغرب الأوروبى أكثر الأماكن استطاعة لرصد الظاهرة.. تحذيرات من التعرض لأشعة الشمس..و10 سنوات مدة تكرار الظاهرة الكونية
إبراهيم مطر

مصادفة فلكية نادرًا ما تحدث إلا مرة واحدة كل عشر سنوات، ستحدث غدًا الإثنين، وهى مرور أصغر كواكب المجموعة الشمسية «عطارد» بين الأرض والشمس، وبسرعة قد تصل الى 48 كيلو متر فى الثانية الواحدة، وهي ظاهرة سيتمكن سكان الأرض من مشاهدتها في المناطق التي تكون الشمس مشرقة فيها، وخصوصا في الغرب الأوروبي.

أفضل مكان لرؤية الظاهرة

يمكن رؤية هذة الظاهرة النادرة الحدوث من اماكن معينة ومن أفضل الأماكن لمشاهدة هذا الحدث هي منطقة شرق أمريكا الشمالية وأمريكا الجنوبية، ايضا منطقة غرب أوروبا وأفريقيا وسوف يتم رؤية هذة الظاهرة، ولكن إذا لم تقم السحب بحجب الشمس.

دور النظارة الشمسية

وقالت نوهت مجلة «سكاي آند تلسكوب»، إن هذا الحدث هو مرور كوكب عطارد بين الإرض والشمس سوف يحدث في هذه المناطق فى أثناء النهار، ومن المعروف أن كوكب عطارد صغير الحجم ويصعب مشاهدة الكوكب الا بوجود تلسكوب، ويتم تحذير المواطنين بعدم النظر مباشرة الى الشمس حتى مع ارتداء نظارة لان هذا قد يحدث ضرر بالعين وهذا الضرر قد يكون دائما.

الوقت المستغرق

ويستغرق وقت عبور كوكب عطارد أمام الشمس الى 1.39 مليون كيلو متر أى أن الوقت المستغرق سوف يكون سبع ساعات ونصف متواصلة.

وظاهرة الغد ستبدأ فى الظهور بعد الساعات الأولى من الفجر فى غرب الولايات المتحدة، وعند النهاية وسوف يكون الحدث فى مع ساعات غروب الشمس سوغ تشمل كلا من اوروبا واسيا وافريقيا، حيث سيقوم تليفزيون ناسا ببث وعمل تغطية حية على الانترنت وسيقوم العديد من علماء العالم بمناقشة هذا الحدث.

ويقع كوكب عطارد على بعد 58 مليون كيلومتر من الشمس فيما تبعد الارض عن الشمس 150 مليون كيلومتر، وهي كوكب صغير لا يزيد قطره عن اربعة الاف و780 كيلومترا علما ان قطر الارض يقارب 13 الف كيلومتر، وهو يتم دورة واحدة حول الشمس في 88 يوما، فيما السنة الارضية 365 يوما.

درجة حرارة كوكب عطارد

تتراوح حرارة سطح كوكب عطارد بين 427 درجة لدى سطوع الشمس، و173 درجة تحت الصفر في الليل.

يمر عطارد بين الارض والشمس مرة كل 116 يوما، لكن انحناء مداره مقارنة بمدار الارض يجعله في معظم الاحيان يبدو أعلى من قرص الشمس او ادنى منه.

ومتي ستتكرر هذة الظاهرة

سجلت الظاهرة الاخيرة المماثلة قبل عشر سنوات، وهي لن تتكرر قبل عام 2019، ومن بعدها عام 2023، ومن بعدها في 2049.

في اوروبا الغربية والشمالية، وفي المناطق الغربية والشمالية ايضا من افريقيا، وكذلك في كندا والمناطق الشرقية من أمريكا الشمالية، إضافة الى اجزاء واسعة من اميركا اللاتينية، سيكون ممكنا مراقبة هذه الظاهرة شرط أن يكون الطقس صافيا.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة