دبلوماسيون سابقون: «شكري» أهان قطر لتورطها فى بناء سد النهضة

السبت، 12 ديسمبر 2015 09:49 م
دبلوماسيون سابقون: «شكري» أهان قطر لتورطها فى بناء سد النهضة
السفير سامح شكري وزير الخارجية
رامي جلال

في تصرف حظى باستحسان الجميع، قام السفير سامح شكري وزير الخارجية، في الإجتماع السداسي لسد النهضة بالخرطوم، بإلقاء ميكرفون قناة «الجزيرة» الذي تم وضعه أمامه عند إلقاء البيان الختامي لاجتماعات سد النهضة بالعاصمة السودانية الخرطوم، ضمن عدد من ميكرفونات القنوات الفضائية.

وبحسب خبراء فإن تصرف «شكري»، جاء نابعًا من حسه الوطني، وأشاروا إلى أنه قد يكون لديه معلومات حول تورط قطر في دور مشبوه لبناء سد النهضة، كما أن هذا التصرف لن ينعكس على العلاقات بين مصر وقطر، فهي علاقات متدهورة من الأساس.

وقال السفير أحمد القويسني، مساعد وزير الخارجية الأسبق لـ«صوت الامة»، إن ما قام به وزير الخارجية المصري تصرف نابع من حسه الوطني، ولا يتعارض مع حرية التعبير، وأكد: من حقه أن يدلي بتصريحات لمن يريد، أو يمتنع عن الإدلاء بتصريحات لقناه يراها غير مهنية، وتسئ الى مصر وتحاول اشعال الأمور.

وأضاف «القويسني»، أن من لهم صلة بوزير الخارجية يعلمون جيدًا كيف أنه يتمتع بأخلاق الفرسان، كما أنه أحد أقطاب الدبلوماسية المصرية المخضرمين، وجائز أنه أقدم علي هذا الفعل، بعد إكتشافة لتدخلات قطرية في ملف سد النهضة، كما أن الدعم الذي تقدمه قناة «الجزيرة» لإشعال الأوضاع في مصر قبل ٢٥ يناير يجب أن ترد عليه مصر بطريقة أو بأخري وكل مافعلة شكري انه وضع الميكرفون في الارض وهو رسالة غير مباشرة الى المسئولين في الجزيرة وقطر علي نظرة النخبة المصرية لهذة القناة.

وأشار مساعد وزير الخارجية الأسبق، إلي أن متخذ القرار المصري لا يخشي شىء ويتخذ القرار المناسب، ولم يعد لمصر تبعية لاي دولة وعلاقاتنا باي دولة قائمة علي احترام السيادة المصرية.

وأكد «القويسني»، أن صعوبة ملف النهضة وتداعيته علي الأجيال القادمة إنعكست علي شكري خلال المؤتمر.

فيما قال سعيد اللاوندي، استاذ العلاقات الدولية بجامعة القاهرة والخبير بمركز الأهرام للدراسات الاستراتيجية، إن مصر أعطت العديد من الفرص لقطر لعودة العلاقات الطبيعية، واتفق الجانبان المصري والقطري علي أسس معينة لإقامة مصالحة منها أن تتوقف «الجزيرة» عن التدخل في الشأن الداخلي المصري، ولكن بعد وفاة العاهل السعودي الملك عبد الله نقضت قطر الاتفاق وعاودت التدخل في الشأن الداخلي المصري.

وأوضح اللاوندي لـ«صوت الأمة»، أنه علي الرغم من كل التجاوزات القطرية، فإن السيسى كرجل دولة عندما يلقي أمير قطر يتعامل معه في اطار البروتكولات الدبلوماسية.

وأشار «اللاوندي»، إلي أن هذا الفعل من قبل وزير الخارجية المصري لن يؤثر علي العلاقات بين مصر وقطر لأن العلاقات من الاساس هي علاقات فاترة قائمة علي الشد والجذب ثم تهدئة مرحلية ومن ثم تعود الامور للاشتعال مرة أخري.

فيما قال فاروق أبو زيد، عميد كلية الإعلام بجامعة مصر للعلوم والتكنولوجيا، إن تصرف وزير الخارجية لا يوجد فيه ما يتعارض مع حرية ال|الإعلام وسبق للرئيس السيسى أن أنتقد أحد الإعلاميين الذي أساء إليه والرئيس السيسى بطبعه لا يحب التجاوز ولا يمزح حتي بما يسئ الأدب لذا فان وزير الخارجية راى ان هذة القناة تسئ الادب مع مصر فقرر عدم التعامل معهم.

واوضح أبو زيد لـ«صوت الأمة»، أن الإعلام قائم علي المصداقية فاي وسيلة اعلامية تفقد مصداقيتها سوف تفقد مشاهديها ومن ثم تفقد جمهورها ولن يقبل اى مسئول مصري اجراء حوارات معها او الادلاء باى تصريح لها لانه يعلم انه بهذا يزيف وعي المشاهد

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة