أوكرانيا تضع أجندة أولوياتها خلال عضويتها لمجلس الأمن الدولي عام 2016

الأحد، 13 ديسمبر 2015 09:13 ص
أوكرانيا تضع أجندة أولوياتها خلال عضويتها لمجلس الأمن الدولي عام 2016

وضعت أوكرانيا أجندة تضم11 أولوية تسعي لتحقيقها خلال عضويتها غير الدائمة لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة لعام 2016 ، وعلى رأسها العمل على اتخاذ إجراءات دولية فعالة لمكافحة الإرهاب في ضوء انضمام كييف للائتلاف الدولي لمكافحة الإرهاب ، واستعدادها لبذل الجهود لتحقيق هذا الهدف في إطار المنظمة الدولية.

وذكر تقرير - وزعته سفارة أوكرانيا بالقاهرة اليوم الأحد - أن كييف ستدعم خفض الترسانات النووية للدول ودور الأسلحة النووية في الوثائق العسكرية والاستراتيجية ودعم عدم الانتشار النووي ، مع التأكيد على حق الدول للاستخدام السلمي للطاقة النووية بدون تمييز.

وأشار إلى الإسهام التاريخي لأوكرانيا في عملية نزع السلاح النووي حيث تنازلت طواعية عن ثالث أكبر ترسانة نووية في العالم مما يجعلها في موقع متفرد فيما يتعلق بقضايا نزع السلاح ومنع الانتشار النووي ، مشددًا على ضرورة وجود نظام فعال لنزع السلاح ومنع الانتشار النووي الذي لابد أن يتماشى مع ضمانات للأمن الدولي ، خاصة للدول المتنازلة عن أسلحتها النووية والعمل على خلق بيئة من الثقة المتبادلة في العلاقات الدولية والالتزام بالقانون الدولي.

وأكدت أوكرانيا أهمية التمسك بمبادئ وأهداف ميثاق الأمم المتحدة في ضوء قيام بعض الدول بتفسير مختلف للميثاق أو تجاهله أو انتهاكه مما يشكل تهديدًا لمبادئ وأسس العلاقات بين الدول ومن ثم يقوض النظام الدولي القائم ، مضيفة أنها ستعمل على دعم دور الأمم المتحدة في حفظ السلام وبناء السلام.

ولفت التقرير إلى أن أوكرانيا لم تخفض من أنشطة إسهاماتها في عمليات حفظ السلام بالرغم من الظروف الصعبة التي تمر بها ومازالت تسهم بمروحية في عمليات الأمم المتحدة في أفريقيا ، مضيفًا أن كييف تشارك بنشاط في عملية إصلاح المنظمة الدولية وتساند زيادة تمثيل الدول في مجلس الأمن وطرقه عمله فضلًا عن دعم مبدأ التعاون البناء والحوار مع أعضاء المجلس.

وشدد التقرير على ضرورة مراجعة النظام الحالي لحق النقض "الفيتو" للدول الخمسة دائمة العضوية ، ولهذا فهي تساند مبادرات فرنسا والمكسيك التي تهدف إلى الحد من استخدام حق النقض في حالات ارتكاب الأعمال الوحشية الجماعية.

وأفاد التقرير أن كييف تؤكد على الحاجة إلى تحسين أدوات مجلس الأمن في مجالات منع النزاعات والواسطة في ضوء ظهور نزاعات جديدة وعدم تحقيق تقدم ملموس في القضايا العالقة ، وأن خبرة أوكرانيا في التعامل مع النزاع مع روسيا ممكن أن تستخدم في دعم قدرات الأمم المتحدة في هذا المجال.

وأوضح التقرير أن أوكرانيا تدعم بقوة مشاركة الأمم المتحدة في حل النزاعات في أفريقيا وفي أنشطة صنع وحفظ السلام في القارة السمراء ، وهي عضوه في لجنة الأمم المتحدة لبناء السلام ، لافتًا إلى أهمية العمل على تنفيذ قرارات الأمم المتحدة المتعلقة بالمرأة والسلام.

وشدد على الحاجة إلى مواجهة التحديات الأمنية التي تأتي كنتاج لتغير المناخ مثل تغير أطر الطقس ، وارتفاع مستوى المحيطات ، وندرة الموارد المائية وغيرها مما يؤدي إلى التوترات والنزاعات الدولية ، مؤكدًا اهتمام أوكرانيا بالمشاركة في اختيار أمين عام جديد للأمم المتحدة عام 2016 في عملية لابد أن تتسم بالشفافية والانفتاح.

وذكر التقرير أن أوكرانيا سوف تستخدم كافة الآليات المتاحة لمجلس الأمن من أجل وضع نهاية للنزاع الجاري المتعلق بضم روسيا إقليم القرم ، وكذلك الاستمرار بكافة الطرق مع الدول الأعضاء في لجنة التحقيق المشتركة التي تضم النمسا وبلجيكا وماليزيا وهولندا لضمان تحقيق المساءلة في سقوط الطائرة "أم. إتش17" غرب أوكرانيا في 17 يوليو 2014 من أجل إنجاز العدالة للضحايا وأسرهم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة