خبراء اتصالات: افتتاح السيسي معرض Cairo ICT خطوة مهمة لتنمية قطاع الاتصالات

الأحد، 13 ديسمبر 2015 09:24 م
خبراء اتصالات: افتتاح السيسي معرض Cairo ICT خطوة مهمة لتنمية قطاع الاتصالات
الرئيس عبد الفتاح السيسي

أكد خبراء اتصالات وتكنولوجيا معلومات أن افتتاح الرئيس عبد الفتاح السيسي اليوم معرض القاهرة الدولي للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات (كايرو آي سي تي ٢٠١٥) يعتبر خطوة مهمة لتنمية القطاع ومساعدة القطاعات الأخرى على النهوض.
وقال أسامة كمال الرئيس التنفيذي لشركة (تريد فيرز) المنظمة لمعرض ومؤتمر ( Cairo ICT )، في تصريحات اليوم، إن الدورة الحالية للمعرض تعد من أضخم وأكبر الدورات على الإطلاق، مشيرا إلى أن عدد الشركات العارضة تجاوز 500 شركة محلية وعالمية، معربا عن أمله في خروج المعرض بشكل يليق بقطاع الإتصالات وتكنولوجيا المعلومات.
وأكد ضرورة الاستفادة من هذه الخطوة خاصة وأن الرئيس السيسي أكد على دعمه ودعم الدولة بالكامل لهذا القطاع والإستثمارات المحلية والأجنبية بداخله، مشيرا إلى رسالة الرئيس خلال افتتاح المعرض بأن الشعب لديه القدرة على التفاعل مع التكنولوجيا، وعلى مجتمع الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات مواكبة هذه الرغبات والطموحات.
من جانبه، قال ستيفن كيهو رئيس قطاع الشمول المالي بشركة (فيزا) العالمية إن الشركة متواجدة في كافة أنحاء كل العالم، موضحا أنها تقدم العديد من الخدمات للعملاء لضمان تسهيل التعاملات المالية الرقمية، لافتا إلى أن الدراسات التي قامت بها الشركة مؤخرا أوضحت أن 85% من المصريين لا يعتمدون على المعاملات المالية البنكية، وهو ما تعتبره الشركة فرصة جيدة لتعزيز تواجدها داخل مصر.
وأشار إلى أن شركته استطاعت خلال عام ٢٠١١ تزويد 200 مليون مواطن حول العالم بخدمات المدفوعات الإلكترونية، مؤكدا على مساعي الشركة خلال العام المقبل للوصول لأكبر عدد من المصريين بخدمات الشمول المالي القائمة على استخدام الهواتف المحمولة والذكية، وشدد على أن عدد مستخدمي الهاتف المحمول بمصر يعد حافزا رئيسيا لتحقيق هذا التحدي.
وأوضح كيهو أن 26% من المصريين يقومون بادخار أموالهم في المنزل وأن 35% منهم يعتمدون في الاقتراض على المعارف والمحيطين، موضحا أن هذه المنتجات غير آمنة وتستخدم السيولة المالية التي تحتمل نسبة كبيرة من المخاطر، كما أنها تكلف الدولة الكثير لسرعة تلف العملة.
وأشار إلى أن المدفوعات الإلكترونية عبر المحمول تتيح الدفع على مدار 24 ساعة يوميا، موضحا أن شركته بصدد طرح منتج جديد تحت اسم (M-visa)، والذي يسمح للمستخدمين الحصول على الخدمات المالية وخدمات الدفع.
ونوه إلى أن حجم الأموال المتداولة فى مصر تصل إلى 25 مليار دولار، والدولة تسعى لتحويل تلك المدفوعات إلى منتجات إلكترونية من خلال المنتجات الجديدة.
من جانبه، قال مارك رينارد الرئيس التنفيذي بمجموعة (أورنج) الفرنسية لمنطقة الشرق الأوسط ورئيس مجلس إدارة (موبينيل) أن حضور الرئيس السيسي وافتتاحه المعرض، يعد دلالة قوية على أهمية صناعة تكنولوجيا المعلومات في تطوير المجتمعات، منوها إلى أن المصريين يعتمدون الآن على تطبيقات المحمول بشكل كبير، وأن هناك تقريبا 200 ألف تطبيق يتم تحميلها سنويا، الأمر الذي يؤكد أهمية اعتماد التكنولوجيا كعنصر أساسي للتنمية.
وأشار إلى أن تحول (موبينيل) و(لينك) إلى العلامة التجارية (أورنج) سيصاحبه ضخ المزيد من الاستثمارات داخل مصر، بجانب تقديم العديد من الخدمات الممتازة بأسعار لا تتعدى 400 جنيه من خلال الفروع المنتشرة داخل مختلف محافظات الجمهورية.
وأضاف أن تغيير العلامة التجارية سيكون مطلع العام المقبل، وشدد على أن مجموعة (أورنج) تنظر إلى السوق المصري باعتباره الأهم على مستوى العالم سواء من حيث عدد العملاء أو العائدات النقدية.
وأكد المهندس علي فرماوي نائب رئيس شركة مايكروسوفت العالمية أن وجود الرئيس عبد الفتاح السيسي خطوة هامة للغاية، لافتا إلى أن هناك تحركات كبيرة في مجال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات من خلال أنظمة الحوسبة السحابية الذي سيحقق طفرة في مختلف القطاعات.
وأشار إلى أن هناك بعض المشاكل القليلة داخل البلاد العربية وأهمها مشكلات الدعم والوعي الاجتماعي والأدوات الخاصة بذلك، مؤكدا على أن مزج التكنولوجيا مع جميع المبتكرين في المجتمعات الطلابية بات أمرا ضروريا.
من جانبه، أكد توني دولتون رئيس قطاع التكنولوجيا بشركة (فودافون) أن الاندماج بين مقدمي خدمات الاتصالات وأدوات تكنولوجيا المعلومات أصبح أحد الأمور الضرورية التي ستشكل مستقبل خدمات الاتصالات حول العالم، مشددا على أن الشركة تسعى مع شركائها الى تقديم حلول بسيطة يستطيع الجمهور التعامل معها.
وقال إيف جوتيه الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة (موبينيل) أن التواصل بين مقدمي خدمات التليفون المحمول وقطاع تكنولوجيا المعلومات ليس الهدف منه إحداث هذا الترابط، ولكن للوصول إلى حلول تخدم المجتمع، مشيرا إلى أن (أورنج) تقوم بهذا بطريقة منفردة أو مع شركائها.
وأكد محمد أمين نائب رئيس شركة ( EMC ) العالمية أن المعرض يعد من أهم الأحداث المتعلقة بالصناعة داخل مصر، خاصة في ظل الظروف السابقة التي مر بها الإقتصاد المصري، مشيرا إلى أن الاتجاه الجديد حاليًا ليس لشبكات ( Wi Fi) المعتمد على الترددات، ولكن الجديد هو ( Li Fi ) المعتمد على الضوء كوسيلة لتوصيل البيانات، وهي تقنيات أسرع 20 مرة من (الواي فاي).
وأكد آندي ماكدونلاد نائب رئيس شركة (سيسكو) العالمية لعمليات الأسواق الناشئة أن الأمور سوف تتغير بشكل كبير وسريع في كل المجالات نتيجة التطور التكنولوجي الذي نشهده اليوم، مشيرا إلى أنه بحلول عام 2020 سيكون هناك 50 مليار جهاز متصل بالإنترنت، وسيصل حجم الاستثمار في إنترنت الأشياء إلى 19 تريليون دولار.
وأشار طه خليفة المدير الإقليمي لشركة (إنتل) بمنطقة الشرق الأوسط إلى ظهور فرص عمل جديدة من نوعها بسبب تكنولوجيا المعلومات، موضحا أن المكون الخاص بالأمن لابد أن يكون حاسما داخل منظومة تكنولوجيا المعلومات بالكامل.
وأشار إلى أنه يجب على مقدمي التكنولوجيا المضي قدما نحو تعزيز عوامل الأمان في برمجياتهم وحلولهم، والاستثمار في ذلك لزيادة الإنتاجية.
وأوضح أنه في عام 2020 سيتم توليد المزيد من البيانات وخاصة مع زيادة عوامل الأمن، ويمكن الاستفادة من تقنيات تحليل البيانات لخدمة المجتمع، مثل تقديم حلول لعلاج السرطان.
كان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد افتتح صباح اليوم الأحد الدورة 19 للمعرض الدولي للإتصالات وتكنولوجيا المعلومات، وقام بجولة تفقدية في أنحاء المعرض للتعرف على أحدث المعروضات في مجال تكنولوجيا الإتصالات المتطورة.
ويشارك في المعرض، شركات الاتصالات والعشرات من الشركات المشاركة في صناعة المحمول، إلى جانب عشرات الشركات المتخصصة في مجال التكنولوجيا وقطاع أمن المعلومات، بالإضافة الى مشاركة بعض المطورين العقاريين للمرة الأولى.
كما تشارك الحكومة بجناح يضم العديد من الهيئات والوزارات، وتعقد بعض فعاليات بالتوازي مع المعرض تتعلق بالمنازل الذكية والدفع الإلكتروني.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق