وزيرة التضامن: مصر يتنامى فيها الوعي بحقوق ذوي الإعاقة

الثلاثاء، 15 ديسمبر 2015 06:10 م
وزيرة التضامن: مصر يتنامى فيها الوعي بحقوق ذوي الإعاقة
وزير التضامن الاجتماعي غادة والي

قالت وزير التضامن الاجتماعي غادة والي، خلال مشاركتها، اليوم الثلاثاء، في الندوة العربية لحقوق الأشخاص لذوي الإعاقة بمدينة شرم الشيخ - بمشاركة 12 دولة عربية و45 خبيرا في مجال ذوي الاحتياجات الخاصة - إن مصر يتنامى فيها الوعي بحقوق ذوي الإعاقة.
وأضافت أن الدستور المصري أقر حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة، وأوجب الاستجابة لهذه الحقوق، بل أكد على أن الأقزام فئة من فئات الإعاقة، لافتة إلى خروج مسودة أول قانون مصري يضمن حقوق ذوي الإعاقة.
وأوضحت أنه رغم صدور قوانين متعددة تنص على احترام حقوق الأشخاص ذوي الإعاقة باعتبارهم جزء طبيعي من النسيج المجتمعي لهم من الحقوق ما لغيرهم وعليهم من الواجبات ما تسمح به قدراتهم، إلا أن كثير من المعاقين في العالم العربي لا يزالون يعانون من التمييز والاستغلال ما يفرض علينا جميعًا إعادة النظر في تلك القوانين ومدى تطبيقها على أرض الواقع.
وأكدت علي ضرورة التصدي لبعض القضايا الأساسية التي تعاني منها معظم الدول العربية؛ وأهمها عدم ترجمة القوانين المتاحة إلى سياسات وبرامج ملموسة على أرض الواقع، هذا مع ضآلة الموازنات الموجهة لخدمات الأشخاص ذوي الإعاقة.
من جانبه، أكد وكيل وزارة التضامن الاجتماعي بجنوب سيناء فؤاد عبد العظيم أنه تم تلبية كثير من المطالب الأساسية لذوي الإعاقة، بتوفير عدد 73 دراجة بخارية مجهزة بتكلفة مالية بلغت 150 ألف جنيه تحملتها المحافظة ومؤسسات المجتمع المدني وأصحاب الإعاقة أنفسهم، بنسبة مشاركة تصل إلي 20 %، بالإضافة إلي توفير أطراف صناعية بتكلفة 75 ألف جنيه، وتوفير العلاج المجاني لجميع ذوى الاحتياجات الخاصة بمركز التأهيل الاجتماعي الذي تم إنشاؤه بمنحة ممولة من الاتحاد الأوروبي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق