بارك تتعهد ببذل الجهود لفرض عقوبات على بيونج يانج

الأربعاء، 13 يناير 2016 10:30 ص
بارك تتعهد ببذل الجهود لفرض عقوبات على بيونج يانج
الرئيسة بارك كون-هيه

تعهدت الرئيسة بارك كون-هيه اليوم الأربعاء ببذل كافة الجهود الدبلوماسية لضمان اعتماد مجلس الأمن الدولي قرارا بفرض أشد العقوبات على كوريا الشمالية ودعت الصين بلعب دور فعال في مجلس الأمن لضمان فرض العقوبات.

وقالت بارك في خطاب تلفزيوني–وفق ما نقلته وكالة يونهاب الكورية الجنوبية على نشرتها باللغة الإنجليزية- إن التجربة النووية لكوريا الشمالية تشكل تحديا غير مقبول للسلام والأمن في شمال شرق آسيا والعالم".

وقالت بارك أن كوريا الجنوبية تنسق مع الولايات المتحدة بشأن مشروع قرار للأمم المتحدة، وأن مشاورات وثيقة تجري ايضا مع الصين بشأن مشروع القرار.

وقالت بارك أن العقوبات "ستكون عديمة الجدوى ما لم نضمن أن تشعر كوريا الشمالية" بالألم وتغير مسارها.

وناشدت بارك الصين بصفتها عضوا دائما في مجلس الأمن الدولي الاضطلاع بدور ضروري لفرض عقوبات صارمة على كوريا الشمالية للرد على رابع تجربة نووية تجريها كوريا الشمالية قائلة بأن الصين ربما تدرك جيدا أنها لا يمكنها منع بيونج يانج من تنفيذ تجربة نووية خامسة وسادسة ما لم تترجم التزامها إلى أفعال.

ويعمل مجلس الأمن الدولي على إصدار قرار لفرض عقوبات جديدة ضد كوريا الشمالية ، وتخضع كوريا الشمالية بالفعل لعقوبات فرضتها الأمم المتحدة عن التجارب النووية السابقة الثلاثة في 2006، 2009 و 2013.

وزعمت كوريا الشمالية الأسبوع الماضي انها نفذت بنجاح أول أختبار للقنبلة الهيدروجينية.

وأعربت الصين عن معارضتها الشديدة لبرنامج كوريا الشمالية النووي، وعلى الرغم من ذلك فإن المسؤولين والخبراء في كوريا الجنوبية والقوى الإقليمية الأخرى يرون أن الصين غير راغبة في الضغط على كوريا الشمالية لإن ذلك قد يزعزع استقرار كوريا الشمالية.

وتعتبر الصين الحليف الرئيسي لكوريا الشمالية ويعتقد أن لديها نفوذا كبيرا عليها، لكنها قد تشعر بالقلق من أن أى انهيار مفاجئ لكوريا الشمالية قد يهدد المصالح الأمنية للصين.

وينظر إلى الدعم الصيني على أنه حاسم في تبني قرار جديد لفرض عقوبات لأنها من الدول التي تتمتع بحق الفيتو في مجلس الأمن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق