المتحف المصري يحتفل بالعيد العاشر للآثريين.. اليوم

الخميس، 14 يناير 2016 02:53 م
المتحف المصري يحتفل بالعيد العاشر للآثريين.. اليوم
المتحف المصري
نورا دياب

انطلقت، اليوم الخميس، فعاليات معرض الآثار المستردة بالقاعة رقم 44 بالمتحف المصري بالتحرير، الذي تنظمه وزارة الآثار في إطار احتفالها بالعيد العاشر للأثريين الذي يوافق 14 يناير من كل عام، ويضم المعرض - الذي يستمر حتى 29 فبراير القادم-، 198 قطعة أثرية تم اختيارها من حوالي 500 قطعة، نجحت الوزارة في استردادها خلال عامي 2014-2015 من 8 دول أجنبية.

واحتلت فرنسا المرتبة الأولى في عدد القطع المستردة خلال عامين، بإجمالي 90 قطعة أثرية من إجمالي 242 قطعة مستردة، فيما احتلت أمريكا المرتبة الثانية بعدد 35 قطعة من إجمالي 145 قطعة مستردة، أعقبتها ألمانيا بـ55 قطعة من إجمالي 56 قطعة مستردة، ثم الدانمارك بعدد 8 قطع، تليها انجلترا بعدد 7 قطع أثرية من إجمالي 17 قطعة مستردة، ثم بلجيكا والنمسا وجنوب إفريقيا بعدد قطعة واحدة لكل منهم.

وأشار وزير الآثار، خلال افتتاحه فعاليات المعرض بحضور عدد من سفراء الدول الأجنبية، إلى الجهود التي تبذلها الوزارة من أجل استرداد الآثار المصرية المهربة في الخارج، مشيدًا بالتعاون الذي تبذله كافة الجهات الأمنية والدبلوماسية المعنية مع الوزارة لحماية الممتلكات الثقافية ليس في مصر فقط بل العالم أجمع.

وأوضح أن زائر المعرض يمكنه التعرف على قطع أثرية من الحضارة المصرية لم يراها من قبل، ما يخلق لديه حسًا وطنيًا ليعي من خلاله أهمية الحفاظ على آثاره التي تتنافس الدول في إقتنائها الأمر الذي يؤكد أهميتها وتفردها.

ومن جانبه، أشار على أحمد مدير عام إدارة الآثار المستردة بالوزارة إلى أن المعرض يأتي تكليلا لنجاح سنوات من العمل الدؤوب من أجل الحفاظ على تراث مصر وكنوزها الحضارية،حيث تعمل الإدارة على متابعة جميع صالات المزادات والمواقع الإلكترونية المشهورة بالاتجار في الآثار لرصد كافة الآثار المهربة وإثبات أحقية مصر في استعادتها.

وأوضح أن طرق استرداد القطع الاثرية تعتمد على 3 طرق: الاولى حكم قضائى برد القطع المضبوطة الى مصر،والثانية استرداد عن طريق التراضي فيما ترتكز الطريقة الثالثة على الاسترداد من خلال التفاوض.

وقال الدكتور خالد العناني المشرف العام على المتحف المصري إن مخازن المتحف كانت قد استقبلت هذه القطع عند استردادها لإجراء أعمال الصيانة والترميم اللازمة لها.

وأضاف أن هذا المعرض لم يكن الأول من نوعه حيث أقام المتحف أربعة معارض للآثار المستردة في أعوام 2010 و2011 و2014 و2015 والتي لاقت نجاحًا كبيرًا.

من ناحية أخرى، فتحت جميع المواقع والمتاحف الأثرية أبوابها بالمجان، منذ الساعة الثامنة صباحًا، لاستقبال جميع المصريين والعرب والأجانب المقيمين بجمهورية مصر العربية، وذلك بمناسبة الاحتفال بعيد الآثريين الذي يوافق 14 يناير من كل عام، كما يشهد الدكتور ممدوح الدماطي وزير الآثار، مساء اليوم الخميس، الاحتفال بالعيد العاشر للآثريين الذي تنظمه الوزارة بالمسرح الكبير بدار الأوبرا المصرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق