«التعليم» تبحث تنفيذ برنامج تدريب «القيادات التربوية العليا»

الثلاثاء، 19 يناير 2016 02:25 م
«التعليم» تبحث تنفيذ برنامج تدريب «القيادات التربوية العليا»
ريم محمود

التقى الدكتور رضا حجازي رئيس قطاع التعليم مع الخبير الألماني الدكتور فيليكس إيمينجر كبير مستشاري التعليم متعدد الثقافات؛ لبحث آلية تنفيذ برنامج تدريب القيادات العليا بالوزارة التي ينظمها معهد جوته بالتعاون مع وزارة التربية والتعليم، وبحضور الدكتور أحمد الجيوشي نائب الوزير للتعليم الفني، وعدد من قيادات الوزارة.

ووجه حجازي بأهمية تدريب المتميزين من ذوي الخبرة في الإدارة، وكذلك تدريب القيادات على تطبيق المعايير التي تضمن المساواة في التعامل بين العاملين وكيفية تلافي القيادة من الوقوع في شبهة فساد قد يتعرض لها.

ومن جانبه، أشار الجيوشي إلى أهمية التدريب والتنمية المستدامة للعاملين، وتبادل الخبرات والثقافات لتأدية العمل والوصول بمستوى قياداتنا للمستويات العليا ورفع الكفاءة الإدارية لديهم.

ومن جهته، صرح إيمينجر أن موضوع القيادة وإدارة شئون العاملين من أهم الموضوعات على المستوى العالمي ويخضع لتغير مستمر حيث اختلف نمط القيادة في الأعوام الأخيرة، لافتًا إلى أنه في عام 2012 تم إجراء التدريب على برنامج القيادة الإدارية الذي استهدف مديري المدارس في مشروع "تأهيل مديري المدارس على المهارات القيادية"، وشئون الأفراد، والتعامل بأفضل صورة للعملية التعليمية مع العاملين والمدرسين، وربط العلاقات الوثيقة بينهم، وتم اختيار عدد 12 من المتدربين الذين قاموا بدورهم بتدريب مديري المدارس على مستوى الجمهورية.

أضاف إيمينجر أن في المشروع الحالي الذي يتم الإعداد لتنفيذه سيتم اختيار 25 متدرب من بينهم بعض قيادات الوزارة للاشتراك في البرنامج التدريبي على مدى عام تقريبا ليقوموا بدورهم بتدريب القيادات الأخرى في الوزارة، ويتضمن البرنامج التدريب على التواصل بين القيادة والعاملين وعدالة التقييم لأداء الموظفين، وكيفية تحفيز العاملين ومحفزات التقدير والتدريب على العمل في فريق العمل، والأخطاء التي يمكن أن ترتكب عند تقييم أداء المرؤوسين، موضحًا أن هناك 20 خطأ شائع في كل دول العالم ترتكب أثناء تقييم إنسان لأداء شخص آخر.

وصرحت الدكتورة سوزان رضوان مسئول التعليم بمعهد جوته أن المعهد يهتم بمهارات القيادة والدقة في اختيار موضوعات التدريب ومعايير اختيار الاستبيان والمدة الزمنية اللازمة لدراسة كل موضوع.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق