أستراليا تعلن عن اختفاء ظاهرة «النينيو» بعد شهور

الثلاثاء، 19 يناير 2016 03:43 م
أستراليا تعلن عن اختفاء ظاهرة «النينيو» بعد شهور
نورا دياب

صرحت هيئة الأرصاد الجوية الأسترالية، اليوم الثلاثاء، بأن ظاهرة "النينيو" المناخية القوية الحالية ربما تنتهي خلال الربع الثاني من العام الجاري.

وأشارت الهيئة إلى أن المؤشرات المناخية لا تزال عند عتبة "النينيو"، لكنها هدأت خلال الأشهر الأخيرة مع احتمال العودة للأحوال الطبيعية في غضون 6 شهور.

وكانت ظاهرة "النينيو" 2015-2016 واحدة من بين أقوى 3 ظواهر من نوعها خلال الخمسين عاما الماضية.

و"النينيو" ظاهرة مناخية تتسم بدفء سطح المياه في المحيط الهادي وتحدث كل ما يتراوح بين 4 و12 عاما، ما قد يتمخض عن موجات جفاف وحر لافح في آسيا وشرق إفريقيا وهطول أمطار غزيرة وفيضانات في أمريكا الجنوبية.

وستجلب "النينيو" أحوال طقس جافة دافئة لمعظم مناطق الساحل الشرقي لأستراليا، وستزيد من حدة أحوال تقترب من الجفاف لبعض المناطق الشمالية الشرقية للساحل.

وفي حالة حدوث ظاهرة "النينيو" يكون الشتاء أقل برودة من المعتاد والأمطار أقل أيضا في فصل الربيع على شرق أستراليا، وتصبح درجة الحرارة أعلى من المعتاد في النصف الجنوبي من البلاد.

وخلال أحدث ظاهرة للنينيو 1997-1998، أدت الأمطار الغزيرة والفيضانات لمقتل الآلاف وهلاك المحاصيل وإحداث أضرار جسيمة بالبنية التحتية في الإكوادور وبيرو وبوليفا.

وفي نوفمبر الماضي، أوضحت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة، أنه من المتوقع أن تكتسب ظاهرة "النينيو" المناخية قوة قبل نهاية العام لتصبح أقسى الموجات المسجلة حتى الآن.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق