«عمال مصنع سنمار»: ممثلى الصحة لا يتخذون أى اجراء ضد خطر المصنع..«نائب بورسعيد» يفتح ملف كارثة «مصانع الموت» بالمحافظة أمام مجلس النواب..الصيادين: «إلقاء مخلفات المصنع فى بحر تسبب فى موت الأسماك»

الخميس، 21 يناير 2016 03:19 م
«عمال مصنع سنمار»: ممثلى الصحة لا يتخذون أى اجراء ضد خطر المصنع..«نائب بورسعيد» يفتح ملف كارثة «مصانع الموت» بالمحافظة أمام مجلس النواب..الصيادين: «إلقاء مخلفات المصنع فى بحر تسبب فى موت الأسماك»
نيرمين الزهار

فى واقعة جديدة من وقائع تلوث المياه والتى تتسبب فى نفوق الأسماك وإستنزاف الثروة السمكية فى مصر، لم تسلم بحيرة «المنزلة» والتى تغذى 5 محافظات بأسماكها لتضم قائمة تلوث المياه بمخلفات المصانع محافظة جديدة وهى «بورسعيد»، «صوت الأمة» إلتقت عدد من أهالى المحافظة والعاملين بمصنع «سنمار» الذى يلقى بمخلفاته بالبحيرة ليروا معاناتهم لنا خلال هذا التقرير.


اوضح العاملون بمصنع «سنمار» بجنوب محافظة بورسعيد، أن 90 % من المواد التي ينتجها المصنع سامة وتخرج بعضها منه على هيئة غازات للمنازل المحيطة فضلًا على أنه يصب مخلفاته الكيماوية في مياه البحر مما يؤدى الى موت الأسماك المتواجدة به.


خطر يهدد الاهالى
واشار العاملون، إلى انه عندما يأتي إلى مصنع «سنمار» ممثلي وزارة البيئة لإختبار عينات من المصنع للتأكد من مطابقته للمواصفات، تم إكتشاف خطر من المصنع على أهالي بورسعيد، مؤكدين أن ممثلي الصحة لا يتخذون أي إجراء ضد «سنمار» بشكل يثير الشكوك ضدهم.



إلقاء المخلفات فى المياه
وفى ذات السياق أكد عبد الحميد، أحد الصيادين، أن السمك في بحر بورسعيد «ميأكلش عيش ومش بنصطاد أكتر من 10 كيلو في اليوم»، وتابع قائلًا: «قديما كنا نصطاد السمك ويكون كتلته تكفي ليتم نقلها في سيارتين أو أكثر ولكن بسبب إلقاء مصنع سنمار مخلفاته في المياه مات معظم السمك أو هجر بحر بورسعيد».



الاصابة بالفشل الكلوي والكبدي
ومن جانبه قال الدكتور محمود حسين، النائب البورسعيدى، أن إرتفاع مستوي الاصابة بالفشل الكلوي والكبدي بالمحافظة سببه الرئيسي الصرف الصناعي الناتج عن المصانع التي تقوم بثلويث بحيرة «المنزلة» التي تعتبر المصدر الرئيسي للأسماك، مضيفًا أن صرف المواد الكيماوية بالبحيرة يؤثر علي صحة أبناء المحافظة، وهو ما يعتبره نائب بورسعيد كارثة لا يمكن السكوت عليها.



فيروس سي وأمراض الكبد
وأكد حسين، أمام مجلس النواب اليوم الخميس، خلال مناقشة قرار رئيس جمهورية مصر العربية بالقانون رقم 105 لسنة 2015 بشأن تعديل بعض أحكام قانون البيئة رقم 48 لسنه 1982، أن الصرف الصحي الموجود من 5 محافظات علي بحيرة «المنزلة» أمر صعب جدًا، موضحًا أن نسبة الإصابة بـ«فيروس سي» وأمراض الكبد الموجودة عند أبناء هذه المحافظات تدل علي نسبة التلوث الموجود في بحيرة «المنزلة» بإعتبارها المصدر الوحيد للأسماك بهذه المحافظات.


ولفت حسين، إلى إعتقاده بأن الاسماك النافقة التي تُباع في بعض الأسواق تُعتبر خطر حقيقي يهدد أبناء هذه المحافظات بالأمراض الخطيرة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق