الرئيس الجزائري يدعو البرلمان للتصويت على الدستور الجديد

السبت، 30 يناير 2016 07:26 م
الرئيس الجزائري يدعو البرلمان للتصويت على الدستور الجديد
الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة

دعا الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة - البرلمان بغرفتيه إلى الانعقاد في جلسة خاصة، للتصويت على الدستور الجديد في 3 فبراير المقبل.

ونقلت قناة «سكاي نيوز» الإخبارية عن رئاسة الجمهورية الجزائرية قولها-في بيان أصدرته اليوم السبت، أن بوتفليقة وقع مرسوما يتضمن استدعاء للبرلمان بغرفتيه لأجل التصويت على التعديل الدستوري.

وأضافت القناة أن البرلمان الجزائري يتألف من غرفتين هما «المجلس الشعبي الوطني الذي يضم 462 نائبا يتم انتخابهم بالاقتراع المباشر، ومجلس الأمة فيضم 144 عضوا يجري انتخاب 96 منهم بغالبية الثلثين، ضمن أعضاء المجالس البلدية والولائية، بينما يعين رئيس الجمهورية الثلث المتبقي 48 عضوًا».

وكان بوتفليقة قد استدعى البرلمان بمجلسيه إلى المصادقة على التعديلات الدستورية مرتين، أولاهما في 2002 من أجل إدراج اللغة الأمازيغية كلغة وطنية، وفي 2008 حين ألغى تحديد الولايات الرئاسية ليترشح لولاية ثالثة في 2009 ورابعة في 2014.

ويحدد التعديل الدستوري الولايات الرئاسية في اثنتين فقط، بخمس سنوات لكل منهما، كما يرقي اللغة الأمازيغية من لغة وطنية إلى لغة رسمية، حتى وإن كان الدستور ينص على أن العربية هي اللغة الرسمية للدولة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق