ننشر تفاصيل لقاء وزير الخارجية بنظيره التشيكي

الإثنين، 01 فبراير 2016 03:03 م
ننشر تفاصيل لقاء وزير الخارجية بنظيره التشيكي
وزير الخارجية التشيكى

أكد وزير الخارجية التشيكى لوبومير زاوراليك أهمية الدور الذى تقوم به مصر ووصفها بأنها نقطة استراتيجية فى منطقة الشرق الأوسط.

وقال إن مصر تاريخها مضىء، والمستقبل والحاضر بها مضىء جدا، منوها باللقاءات التى عقدها خلال زيارته الحالية إلى مصر، والتى ترتكز على المحور الاقتصادى والتجارى نظرا لأهمية تدعيم العلاقات بين الجانبين.

وأشار إلى أنه عقد العديد من اللقاءات مع وزيري الإنتاج الحربى والآثار فى إطار الإعداد لمعرض كبير فى براج فى ٢٠١٩ وهو الأول من نوعه فى العالم حول التاريخ المصري والمصريات، منوها بأنه عقد مناقشات إيجابية للغاية مع وزير الخارجية سامح شكرى، حيث تم بحث علاقات التعاون بين القاهرة وبراج والقضايا الإقليمية والدولية وسيتم مواصلاتها اليوم.

وأكد الوزير التشيكى توافق الرؤى بين مصر والتشيك، موضحا أن الزيارة التى يقوم بها حاليا إلى مصر تعكس الصداقة وعمق العلاقات بين الجانبين.

وأشار إلى أن مصر واجهت علي مدار العامين الماضيين العديد من التحديات.. مؤكدا أن التشيك تساند مصر بدون أى شروط.

وحول وجود برامج سياحية جديدة بين البلدين، أعرب سامح شكري عن شكره لحكومة جمهورية التشيك ووزير خارجيتها للموقف الاخير الذي اتخذته في استمرار الارشادات السياحية منذ سنوات والعمل علي تشجيع السياحة التشيكية لمصر وهذا موقف يدل علي التفهم لما تتخذه الحكومة المصرية من إجراءات لتأمين المقاصد السياحية لها ولغيرها من جنسيات العالم.

وقال شكري إن الإحداث التي تقع سواء كانت إرهابية أو غير مرتبطة بالارهاب تتعرض لها كافة دول العالم التى تعزز من إجراءات التأمين ضد هذه المخاطر والجانب التشيكي يتفهم اعتماد مصر علي السياحة وهو ما كان محل اعتبار في قرار الحكومة التشيكية وهذا شئ نقدره كثيرا ونعتبره دليلا علي الصداقة العميقة التي تربط بين البلدين.

وردا على اسئلة الصحفيين.. أكد وزير الخارجية التشيكى أن بلاده تقدم الدعم الاستراتيجى إلى مصر، وهناك خطوات ومواقف ملموسة للتشيك تم اتخاذها.. مشددا على ان مصر تحتل مركزا استراتيجيا فى المنطقة، كما ان استقرار الوضع فى مصر يرتبط بالاستقرار فى الشرق الاوسط والمنطقة.

وأشار الوزير التشيكى الى التعاون العسكري الممتازة بين البلدين.

ومن جانبه، قال وزير الخارجية سامح شكرى ردا على اسئلة الصحفيين اننا نثمن كثيرا العلاقات الوثيقة التى تربطنا بالتشيك، وما اتخذته براج بحكم العلاقات الطويلة التى تجمع بين البلدين من مواقف داعمة لمصر بعد ثورة يناير و٣٠ يونيو وذلك على المستوى الثنائى والاتحاد الاوروبى دعما لمصر فى مواجهة التحديات وهو ما جعل من الاهمية ان يتم تدعيم هذه العلاقات من منطلق ما كان فى الماضى وهذا ما نسعى اليه مع كافة شركاء مصر التقليدين وايضا الاستمرار لتواصلنا مع دول وشركاء تربطنا بها مصالح نعمل على تعزيز العلاقات معها من منطلق السيادة والاحترام المتبادل والمصلحة المشتركة بما يعود على الشعب المصرى والشعوب الصديقة بالنفع المتبادل.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق