تعاون بين مصر وألمانيا في مجال التعليم

الإثنين، 01 فبراير 2016 04:55 م
تعاون بين مصر وألمانيا في مجال التعليم
الدكتور الهلالي الشربيني

التقى الدكتور الهلالي الشربيني وزير التربية والتعليم والتعليم الفني بألكساندر رضوان عضو البرلمان الاتحادي الألماني والوفد المرافق له؛ لتبادل وجهات النظر والأفكار في مجال التعليم.

وأكد الشربيني خلال اللقاء، أن ألمانيا لديها خبرة كبيرة في مجال التعليم والتدريب المهني واللامركزية، لافتًا إلى أن هناك برنامج تعاون بين وزارة التربية والتعليم والجانب الألماني في التعليم الفني والتدريب المهني، والوزارة تسعي لمزيد من التعاون في هذا المجال.

وناقش الجانبان، سبل التعاون المشترك، وعلى رأسها دعم التعليم الأساسي والثانوي العام، والتعليم الفني والتدريب المهني، والتعليم المزدوج، بالإضافة إلى تطبيق اللامركزية في النظام التعليمي بطريقة فعالة، والاستفادة من خبرات الجانب الألماني في إعادة هيكلة الأكاديمية المهنية للمعلمين.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل الآن على تطوير المناهج، وتم الاطلاع على مناهج العلوم والرياضيات في ألمانيا بالإضافة لدول أخرى للاستفادة منها.

وأوضح الشربيني أنه من الممكن الاستفادة من خبرات الجانب الألماني في تطبيق اللامركزية خاصة في مجال إدارة التعليم، حيث إن الوزارة مثقلة بأعباء يمكن للإدارات المحلية القيام بها حتى تتفرغ الوزارة لقضايا أكبر.

وقال إن الوزارة تعمل جاهدة على سد الفجوة بين ما يتم دراسته في التعليم الفني وبين احتياجات سوق العمل، لافتًا إلى أن هناك تعاونا مع وزارة الصناعة وقطاعات عديدة لإحداث التطوير المطلوب، مشيرا إلى مجالات التعاون مع الجانب الألماني ومنها مشروع المجمع التكنولوجي بأسيوط، وكذلك تدريب المعلمين.

من جانبه رحب رضوان بالتعاون مع الجانب المصري، مشيرًا إلى أنه يتطلع لمزيد من التعاون في هذا مجال حيث إن تطوير النظام التعليمى فى مصر يعنى تطوير للمنطقة بأكملها.

وأوضح أن التعليم في ألمانيا لا مركزي، لافتًا إلى أن الاقتصاد في ألمانيا هو من يحدد المناهج الدراسية التي يجب أن تكسب الطلاب المهارات اللازمة لسوق العمل.

حضر اللقاء الدكتور أحمد الجيوشى نائب وزير التربية والتعليم للتعليم الفنى، وعدد من قيادات التربية والتعليم.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق