محافظ المنيا يبحث إقامة مصنع لاستغلال مادة «الباجاس»

السبت، 06 فبراير 2016 02:22 م
محافظ المنيا يبحث إقامة مصنع لاستغلال مادة «الباجاس»
ماهر مندى

بحث اللواء طارق نصر، محافظ المنيا، مع روديجر ولفس، أحد المستثمرين الألمان والمتخصص في صناعة الورق الصحي مشروع إقامة مصنع لاستغلال مادة "الباجاس" الناتجة عن عصر قصب السكر كبديل محلي لإنتاج المادة الخام الداخلة في صناعة الورق الصحي.

وحضر الاجتماع ممدوح حبشي، ومسئولو مصنع سكر أبوقرقاص، وفولي كامل مدير مكتب خدمة المستثمرين.

ومن المقرر أن يقام المصنع بتكلفة تبلغ 100 مليون دولار، ويوفر 3 آلاف فرصة عمل لأبناء محافظة المنيا.

وأمر المحافظ بإعداد دراسة تفصيلية واضحة بإحداثيات الأرض المطلوبة للمصنع والتي تبلغ 100 ألف متر مربع في الظهير الصحراوي لإقامة المصنع نفسه بالإضافة إلى مساحة 20 ألف متر مربع بجوار مصنع السكر بـ"أبوقرقاص" تخصص كمكابس لمصاصة القصب.

وأكد المحافظ تسخير كافة إمكانيات المحافظة لخدمة المستثمرين الجادين والراغبين في إقامة مشاريع تخدم أبناء المحافظة وتوفر فرص عمل للشباب.

وكلف نصر الشئون القانونية لدراسة عقد الاتفاق المبدئي المقدم تمهيدا للسير في هذا المشروع، بالتزامن مع الانتهاء من الدراسات الفنية المختصة حتى يتم دراسة المشروع من جميع جوانبه القانونية والفنية.

من جانبه أوضح ممدوح حبشي، ممثل الجانب الألماني أن من أهم مميزات المشروع أن مصر تستورد نحو 250 ألف طن من المادة الخام لصناعة الورق الصحي بسعر الطن نحو 700 دولار.

ولفت إلى أن إنتاج الورق الصحى من خلال تلك المادة "الباجاس" سيوفر كثيرا مما يمكن من خلاله توفير تلك المادة محليا ومنع استيرادها وتوفير نحو 175 مليون دولار لاستيراده.

وأوضح حبشى أن استخدام تلك المادة سيكون له تأثير إيجابي على البيئة، حيث يخفض بشكل كبير ثاني أكسيد الكربون في الجو مقارنة بالمادة المصنعة من الخشب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق