"النقل" تتسلم أراضي "الموانئ الجافة" بالعاشر من رمضان

الأربعاء، 09 سبتمبر 2015 09:59 ص
"النقل" تتسلم أراضي "الموانئ الجافة"  بالعاشر من رمضان

تسلمت الهيئة العامة للموانئ البرية والجافة رسميا أمس الأراضي التي تم تخصيصها من جهاز استخدامات أراضي الدولة لإنشاء المنطقة اللوجيستية بالعاشر من رمضان، تنفيذا لخطة إنشاء الموانئ الجافة، بمساحة 250 فدان، وباستثمارات تبلغ 100 مليون دولار جنيه.

وقالت مصادر مطلعة بوزارة النقل لـ صوت الأمة ، إن الهدف من المناطق اللوجستية هو إنشاء موانئ جافة تخدم ميناء الاسكندرية الذي يتم تداول 60٪ من حجم التجارة المصرية به، لافتا إلى أنه تم الانتهاء من دراسات المشروع بالكامل، وإعداد كراسة الشروط خلال شهرين تحت إشراف الهيئة تمهيدا لطرحه نهاية العام الجاري على المستثمرين.

وأوضحت المصادر أنه سيتم إنشاء الميناء اللوجيستي بـ6 أكتوبر على مساحة 400 فدان خلال الربع الاول من العام القادم، بهدف تنشيط الاستثمارات وخدمة الموانئ المصرية، حيث أن المنطقة اللوجستية سيتم إنشاؤها على ثلاث مراحل، الأولى تشمل تنفيذ الميناء الجاف ومحطة للحاويات، وإنشاء خط للسكك الحديدية يدخل إلى الميناء لخدمة المنطقة اللوجستية، بتكلفة أكثر من 500 مليون جنيه.

وأكدت المصادر أنه سيتم توقيع بروتوكول مع هيئة السكك الحديدية لتنفيذ خط السكة، بتكلفة إنشاء للكيلو متر الواحد تبلغ 7.5 مليون جنيه، بينما الخط المزدوج تقدر تكلفة الكيلو متر الواحد فيه بـ10 ملايين جنيه. وتابعت أن المرحلة الثانية تتكون من محطة للحاويات، والمرحلة الأخيرة تتضمن إنشاء محطتين لتداول الحاويات، علاوة على إنشاء المنطقة اللوجستية خلف الميناء الجاف، وتحتوى على مخازن وثلاجات، لافتا إلى أن التكلفة الاستثمارية للمشروع بالكامل تقدر بـ2 مليار دولار، والعائد على الاستثمار يقدر بـ%12.

يذكر أن جهاز استخدمات الدولة قد خصص 8 مناطق لإقامة المراكز اللوجستية لخدمة المناطق الصناعية الكبرى، وتخصيص 400 فدان بمدينة 6 أكتوبر، و250 فدانا في العاشر من رمضان، و90 فدانا في برج العرب، و75 لمدينة السادات، و100 فدان لكل من بنى سويف وسوهاج، و15 فدانا لمدينة دمياط، بالإضافة إلى تخصيص 80 فدانا بميناء قسطل البري الحدودي مع السودان.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق