وزير الزراعة : مصر تقترب من درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن

الأحد، 06 مارس 2016 10:43 ص
وزير الزراعة : مصر تقترب من درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

أكد الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي أن صناعة الدواجن في مصر صناعة قوية وواعدة، حيث يعمل بها حوالي 2.5 مليون عامل، مما يعني أن عدد من يعيشون على هذه الصناعة حوالي 8 ملايين مواطن، وأن استثمارات هذه الصناعة تبلغ 30 مليار جنيه.

وأشار فايد - في تصريح له اليوم الأحد - إلى أن هذه الصناعة تنتج سنويا ما يقرب من مليار و250 مليون كتكوت عمر يوم واحد، وحوالي مليار دجاجة، و8 مليارات بيضة مائدة.. موضحا أن القطاع التجاري في هذه الصناعة يمثل 70% منها، والباقي من القطاع الداجني الريفي.

وقال إن "مصر تقترب من درجة الاكتفاء الذاتي من الدواجن، حيث بلغت حوالي 90%، بينما يتم استيراد 10% فقط من الخارج".. مشيرا إلى أن عدد مزارع الدواجن المرخصة في مصر بلغ حوالي 22 ألف مزرعة.

من جانبه، أكد الدكتور خالد توفيق رئيس قطاع تنمية الثروة الحيوانية والداجنة أن وزارة الزراعة تعمل حاليا للتغلب على مشكلة ارتفاع تكاليف الأعلاف من خلال التوسع في المساحات المنزرعة من الذرة الصفراء وفول الصويا، للوصول إلى درجة كبيرة من الاكتفاء الذاتي منهما.

وقال إنه "تم أيضا توفير السلالات المحلية والمستنبطة والمحسنة بمعرفة معهد بحوث الإنتاج الحيواني"، لافتا إلى أن وزير الزراعة شدد على ضرورة تذليل كافة العقبات أمام المستثمرين في هذا القطاع من خلال سرعة إنهاء تراخيص المزارع والتجديد طالما تم الالتزام بمعايير الأمان الحيوي.

في سياق متصل، أكد رئيس القطاع أنه تم تكثيف حملات الرقابة على مصانع الأعلاف ومكوناتها، بالتنسيق مع شرطة البيئة والمسطحات المائية، كما أوضح أنه تم ضبط مصنعين بمحافظة الغربية يعملان في تصنيع الأعلاف ومكوناتها، أحدهما بدون ترخيص، والآخر يستخدم المواد المحظور استخدامها في صناعة الأعلاف.

وأشار إلى أنه تم تحرير محضر بالواقعتين، وتم غلق المصنعين تماما، حيث تباشر النيابة العامة والجهات المعنية تحقيقاتها في هذا الأمر، مؤكدا أن حملات الرقابة سيتم تكثيفها بكافة المحافظات بالمرور على منافذ بيع ومحال الإتجار في الأعلاف، والمصانع بكافة أنحاء الجمهورية، وذلك للحفاظ على الثروة الحيوانية والداجنة في مصر.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق