وزير الكهرباء يستقبل نظيره البورندى لبحث التعاون بين البلدين

الجمعة، 11 مارس 2016 03:50 م
وزير الكهرباء يستقبل نظيره البورندى لبحث التعاون بين البلدين
الدكتور محمد شاكر
محمد الزينى

استقبل أمس الخميس الدكتور محمد شاكر- وزير الكهرباء والطاقة المتجددة، come Manirakiza وزير الطاقة البوروندى، وذلك على هامش مشاركته في فعاليات المنتدى الأفريقي الثاني للشبكات الذكية الذى عقد خلال الفترة من 5 –103 2016 بالقاهرة.

وقد حضر القاء المهندس أسامة عسران– نائب وزير الكهرباء والطاقة المتجددة وعدد من قيادات القطاع وممثلى سفارة بوروندى بالقاهرة.

وفى خلال اللقاء أكد الدكتور شاكر علي اهتمام القيادة السياسية لمصر بتقديم الدعم والمساندة لدولة بوروندي الشقيقة في كافة مجالات الكهرباء والطاقة المتجددة، موضحًا أن قطاع الكهرباء المصري يضع كافة إمكانياته لخدمة دولة بوروندي.

هذا وقد تم استعراض مجالات التعاون بين البلدين في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة وأبدى الدكتور شاكر تقديم كافة اوجه الدعم الفني لدولة بوروندي سواء من خلال ارسال بعثات دعم فنى لبوروندى أو من خلال تدريب الكوادر البوروندية فى كافة مجالات الكهرباء حتى تكون قادرة على تشغيل وصيانة منظومة الكهرباء فى بلادها.

هذا وقد أعرب الوزير البوروندي عن رغبته في الاستعانة بالخبرات المصرية لإصلاح وصيانه بعض المحولات ببلاده، وعلى الفور وجه «شاكر» بتشكيل وفد فنى من قطاع الكهرباء والطاقة برئاسة رئيس شركة جنوب القاهرة لتوزيع الكهرباء وممثلين من كل من شركتي الماكو وإيجيماك لزيارة دولة بوروندي خلال الفترة من 19-2632016 لتقديم الدعم الفني لصيانه المحولات الكهربائية وتقييم أية احتياجات للجانب البوروندي مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

وقد وجه الوزير الدعوة للوزير البوروندي لزيارة مصر مرة أخري للإطلاع علي المزيد من إمكانات وقدرات وخبرات قطاع الكهرباء المصري، وقد رحب الوزير البوروندي بالدعوة ووعد بتلبيتها في القريب العاجل.

وجدير بالذكر أن قطاع الكهرباء والطاقة المصرى قد قام منذ عام 2003 بتدريب عدد من الكوادر بدول حوض النيل ومنها 200 متدرب من دولة بوروندي في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة، وفي هذا الاطار فقد قام السيد الدكتور الوزير بالعرض على السيد الوزير البوروندي بإمكانية قيام قطاع الكهرباء المصرى بتقديم دورات تدريبية خاصة للجانب البوروندي في أحد المجالات التي تتطلبها الشبكة البوروندية وذلك لتنمية قدرات المهندسين والفنيين بدولة بوروندي.

كما تم استعراض دراسة الجدوي المبدئية لمحطة كهرباء مائية (سد كيراسا) بدولة بوروندي والتي أعدها قطاع الكهرباء المصري عام 2011 كمنحة مقدمة من مصر، وقد تم تسليم نسخة من الدراسة للسيد وزير الطاقة البوروندي بناء على طلبه.

هذا وقد أعرب عن سعادته البالغة خلال تواجده فى مصر، وقد قام بعمل العديد من الزيارات الفنية لكل من (مشروعات قطاع الكهرباء ومراكز التدريب المختلفة في مجالات نقل وتوزيع الطاقة الكهربائية) وبعض الشركات الخاصة التي تقوم بتصنيع مهمات مشروعات الطاقة الكهربائية وكذا مصانع القطاع الخاص المصري العاملة في مجال الكهرباء والطاقة المتجددة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق