أوباما يرشح «جاريلاند» لرئاسة المحكمة الأمريكية العليا

الأربعاء، 16 مارس 2016 07:56 م
أوباما يرشح «جاريلاند» لرئاسة المحكمة الأمريكية العليا
أوباما


رشح الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الأربعاء، القاضي ماريك جارلاند، لتولي رئاسة المحكمة الأمريكية العليا، مدشنا معركة سياسية حادة مع النواب الجمهوريين في مجلس الشيوخ، الذين تعهدوا قبل ذلك بتعطيل تعيين بديل للقاضي السابق أنطونين سكاليا.

وفي خطاب ألقاه من حديقة البيت الأبيض، امتدح الرئيس أوباما جارلاند بوصفه "أحد أكفأ العقول القانونية في الولايات المتحدة"، مضيفا، بحسب ما نقلت شبكة "سي إن إن" الإخبارية الأمريكية "اخترت مرشحا معروفا على نطاق واسع، ليس فقط بوصفه واحد من أقوى العقول القضائية في الولايات المتحدة، ولكن بوصفه شخص يضفي على عمله روح التواضع والاعتدال، والتكامل وروح الإنصاف والتميز".

وكان القاضي سكاليا 79 عاما، توفي الشهر الماضي، ما تسبب في اندلاع أزمة بين الرئيس أوباما ومجلس الشيوخ الذي يسيطر عليه الجمهوريون، حول من سيخلفه، وذلك قبل أشهر من الانتخابات الرئاسية.

وعرف عن سكاليا، الذي عينه الرئيس رونالد ريجن في المحكمة العليا عام 1986 آرائه المحافظة الحادة، ونزعته المسرحية في قاعة المحكمة.

يذكر أن المحكمة العليا للولايات المتحدة هي أعلى هيئة قضائية في القضاء الاتحادي الأمريكي، وتتكون من رئيس المحكمة وثمانية قضاة معاونين يعينهم رئيس الجمهورية، ويوافق على تعيينهم مجلس الشيوخ. ويتولى القضاة مناصبهم مدى الحياة، ولا ينتهي تعيينهم إلا عند الوفاة أو الاستقالة أو التقاعد أو الإدانة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة