الكهرباء: إنشاء محطة رياح قدرة 2.2 جيجاوات بالتعاون مع الدنمارك

الثلاثاء، 05 أبريل 2016 02:44 م
الكهرباء: إنشاء محطة رياح قدرة 2.2 جيجاوات بالتعاون مع الدنمارك
محطة رياح
محمد الزينى

استقبل الدكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والطاقة المتجددة السيدة بيرنيله داهلر سفيرة الدنمارك بالقاهرة والوفد المرافق لها من شركة VESTAS الدنماركية المتخصصة في مجال محطات طاقة الرياح وذلك لدعم وتعزيز التعاون بين جمهورية مصر العربية وجمهورية الدنمارك في مجال الطاقة المتجددة، بحضور عدد من قيادات القطاع.

وأوضح الدكتور شاكر أنه تم خلال الاجتماع مناقشة عدد من الموضوعات من بينها البدء بإعداد مذكرة تفاهم بين هيئة تنمية واستخدام الطاقة الجديدة والمتجددة وشركة VESTAS الدنماركية لإنشاء محطة رياح قدرة 2.2 جيجاوات وذلك للمساهمة في تنفيذ استراتيجية قطاع الكهرباء المصرى والتي تتضمن الوصول بمساهمة الطاقة المتجددة بنسبة تصل إلى 20% من مزيج الطاقة في مصر حتى عام 2022.

وأضاف الدكتور شاكر، أنه قد تم خلال الاجتماع مناقشة رغبة الشركة النماركية فى تنفيذ مزرعة رياح قدرة 250 ميجاوات بالشراكة مع هيئة الطاقة الجديدة والمتجددة.

وقد أعربت سفيرة النمارك عن اهتمام بلادها للمساهمة الفعالة في البرامج المصرية للتوسع في مشروعات توليد الكهرباء من طاقة الرياح من خلال تنفيذ مشروعات عملاقة على مدى 7 أو 8 سنوات، فضلًا عن رغبتها في المساهمة في إنشاء شركة للتشغيل والصيانة لمحطات الرياح على مستوى مصر والمنطقة العربية.

وأكد الوزير أن ذلك يأتى فى إطار تحقيق إستراتيجية القطاع التى تهدف إلى توفير الكهرباء اللازمة لتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والإلتزام بمعايير التشغيل الاقتصادية فيما يخص الإمداد بالكهرباء، وتنويع مزيج الطاقة من كل المصادر (رياح – شمسي – فحم – نووي – غاز – بترول)، فضلًا عن تشجيع مشاركة القطاع الخاص فى مشروعات الإنتاج والتوزيع، وتطوير الشبكة القومية لتلائم القدرات المولدة من المصادر المختلفة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق