انطلاق الدورة السادسة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة من القاهرة

الإثنين، 11 أبريل 2016 01:38 م
انطلاق الدورة السادسة لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة من القاهرة
عربى عيسى


تنطلق فعاليات الدورة السادسة الخاصة لمؤتمر وزراء البيئة الافارقةمن القاهرة، خلال الفترة من 16 إلى 19 ابريل الجاري تحت عنوان "أجندة 2030..اتفاق باريس .. افريقيا.. من السياسات الى التنفيذ"، وذلك بمشاركة وزراء البيئة من 54 دولة افريقيه، وممثلين عن مفوضية الإتحاد الافريقى وبنك التنمية الافريقى وما يقرب من 50 وكالة من وكالات الأمم المتحدة على رأسها برنامج الأمم المتحدة للبيئة، والمنظمات الدولية الحكومية، حيث يبلغ عدد المشاركين حوالى 250 مشارك.

وأكد الدكتور خالد فهمي وزير البيئة ورئيس الدورة الخامسة عشر لمؤتمر وزراء البيئة الأفارقة أن المؤتمر يتناول في دورته الحالية أربعة موضوعات رئيسية تتمثل فيتنفيذ أجندة 2030 للتنمية المستدامة وأهداف التنمية المستدامة في افريقيا، ونتائج مؤتمر باريس للأطراف للتغيرات المناخية وتأثيرها علي القارة الافريقية والإعداد لمؤتمر الاطراف الـ 22 في مراكش فى نوفمبر 2016.



كما يناقش المؤتمر على مستوى الخبراء يومي 16-17 ابريل، وخلال الشق الوزاري يومي 18-19 ابريل، آخر التطورات الخاصة بالمبادرتين الافريقية في مجال الطاقة المتجددة والتكيف مع آثار تغير المناخ اللاتي أُطلقتا من خلال السيد رئيس الجمهورية فى مؤتمر باريس لتغير المناخ بصفته منسق للدول والحكومات الافريقية المعنية بتغير المناخ، بالاضافة إلى موقف افريقيا خلال الدورة الثانية لجمعية الأمم المتحدة للبيئة والتى تعالج عدداً من القضايا ذات التأثير على القارة.

جدير بالذكر أن مصر تسلمت رئاسة المؤتمر فى دورته الخامسة عشر بالقاهرة من دولة تنزانيا العام الماضي، بما يعد عودة الAMCEN للقاهرة بعد 30 عاماً، ويعد إحدي خطوات استعادة مصر لدورها الأفريقى الرائد فى كافة القطاعات التنموية، لمناقشة القضايا البيئية التي تؤثر على القارة السمراء والموقف الاقليمي تجاه القضايا البيئية العالمية.



ويهدف مؤتمر وزراء البيئة الأفارقةAMCEN إلى توفير القيادة علي مستوي القارة للتفاوض بشأن القضايا البيئية العالمية والاقليمية المتعلقة بتنفيذ الاتفاقيات الدولية في مجالات التنوع البيولوجي والتصحر وتغير المناخ، ورصد البرامج البيئية علي الصعيدين الاقليمي وشبه الاقليمي، وتشجيع تصديق الدول الافريقية علي الاتفاقيات البيئية متعدده الاطراف ذات الصلة بأفريقيا، وبناء القدرات الافريقية في مجال الادارة البيئية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة