اختتام مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب الدول العربية

السبت، 23 أبريل 2016 05:21 م
اختتام مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب الدول العربية
رئيس الوزراء السابق عصام شرف

اختتم مؤتمر الحوار بين الحزب الشيوعي الصيني وأحزاب الدول العربية فعالياته أمس الجمعة في مدينة ينتشوانغ بمنطقة نينغشيا ذاتية الحكم لقومية هوي بشمال غرب الصين وذلك بالعرض الفنى "الصداقة الصينية العربية.. حلم طريق الحرير" الذى حضره الوفود العربية التى شاركت فى المؤتمر.

ومثل مصر فى المؤتمر رئيس الوزراء السابق عصام شرف الذى كان القى كلمة فى الجلسة الافتتاحية اول امس تحدث فيها عن الصداقة القوية بين العالم العربى والصين قائلا ان لدينا فى بلادنا العربية حكمة قديمة تقول "اختار الصديق قبل الطريق" ولحسن الحظ انه لدينا الان الصديق والطريق معا، "الصديق هو دولة الصين والطريق هو طريق الحرير" الذى قال انه يعتبره محور ارتكاز العلاقات المصرية والعربية مع الصين قديما ومستقبلا.

كما تحدث عن الحزب الشيوعى الصينى، منوها بانجازات الحزب التى نجحت فى ان تضع الصين على مصاف الدول الكبرى، كما تحدث عن دعم الصين المستمر للقضايا العربية ومساندة الدول العربية للصين على الدوام لاسيما فيما يتعلق بالحفاظ على سيادتها ووحدة اراضيها ودعم اعادة توحيد الصين ورفض التدخل الخارجى فى شئونها الداخلية وتحدث كذلك عن التعاون التجارى بين الجانبين.

وقال إن الدول العربية هى سابع اكبر شريك تجارى للصين على مستوى العالم وان العلاقات الاقتصادية بين الجانبين تطورت بشكل كبير لكنها ماتزال اقل من المستوى المأمول لذا فإن الدول العربية ترحب بمبادة انشاء الحزام الاقتصادى لطريق الحرير وطريق الحرير البحرى للقرن الحادى والعشرن وهو المشروع الذى يطلق عليه حاليا "الجسر العالمى الجديد" بوصفه وسيلة للتواصل بين شعوبنا والوسيلة المثلى للوصول بمستوى التعاون بيننا الى المستويات المرجوة.

وقد ناقش المؤتمر العديد من القضايا ذات الاهتمام المشترك وتناول مستقبل العلاقات العربية الصينية والجهود المبذولة لتعميق علاقات التعاون الاستراتيجى القائمة على التعاون الشامل والتنمية المشتركة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق