"دير شبيجل": ثمة حالة من الإحباط المتنامي تنتاب ألمانيا

الأحد، 01 مايو 2016 01:37 ص
"دير شبيجل": ثمة حالة من الإحباط المتنامي تنتاب ألمانيا
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

ذكرت مجلة "دير شبيجل" الألمانية أن برلين بات لديها إحباط متنام إزاء سياسات رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، وهذا ما يمكن ملاحظته من التحول الذي طرأ على موقف برلين تجاه إسرائيل.

وقالت "دير شبيجل" - في سياق تقرير أوردته على موقعها الإلكتروني السبت - إن معسكر ميركل كان "غاضبا" على خلفية تسريب صحيفة (هايوم) الإسرائيلية، المقربة من نتنياهو، مشاورات سرية تمت في فبراير الماضي بين إسرائيل وبرلين في العاصمة الألمانية.

وأضافت أن التفاصيل المسربة من تصريحات ميركل كانت "ملتوية" لتعطي انطباعا بأن المستشارة الألمانية تؤيد موقف نتنياهو في أن حل الدولتين مع الفلسطينيين غير مجد في الوقت الحالي، في حين أن ميركل قالت في الواقع إن بناء المستوطنات الإسرائيلية يقضي على فكرة إنشاء دولة فلسطينية قابلة للحياة وفقا لخطط حل الدولتين.

وأكدت المجلة في تقريرها أن نتنياهو "كان له تأثير ضار على العلاقات الإسرائيلية - الألمانية، لدرجة أن كثيرين - لا سيما في وزارة الخارجية الألمانية - بدأوا في التساؤل عما إذا أرسلت ألمانيا إشارات خاطئة في الماضي".

وقالت إن هذا التغيير الألماني يبدو جليا في تصويت ألمانيا على قرار اتخذه الاتحاد الأوروبي في يناير من العام الجاري بشأن الصراع "الإسرائيلي - الفلسطيني".. لافتة إلى أنه قبل التصويت، دعا نتنياهو وزير الخارجية الألماني فرانك فالتر شتاينماير على رفض فقرة في مشروع القرار تنتقد الاستيطان، إلى أن الأخير صوت لصالح مشروع القرار الذي أدان التوسع الاستيطاني.

واختتمت "دير شبيجل" تقريرها بالتأكيد على أن حكومة ميركل "فقدت الأمل في إمكانية إحياء عملية السلام طالما أن نتنياهو لا يزال على رأس السلطة في إسرائيل".

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق