كيري يتوجه إلى جنيف لبحث حل الأزمة السورية

الأحد، 01 مايو 2016 04:14 ص
كيري يتوجه إلى جنيف لبحث حل الأزمة السورية
وزير الخارجية الأمريكي جون كيري،

يعتزم وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، التوجه إلى مدينة جنيف السويسرية، اليوم الأحد، لعقد لقاءات مع عدد من المسؤولين المعنيين، بالمسألة السورية وسبل حلّها.

وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية الأمريكية، السبت، أن كيري "سيلتقي خلال الزيارة، الأحد والاثنين القادمين، كلًا من وزيري خارجية الأردن ناصر جودة، والسعودية عادل الجبير، إضافة إلى المبعوث الأممي إلى سوريا، ستيفان دي ميستورا، لمناقشة سبل حل الأزمة السورية الراهنة".

وأشار البيان أن كيري "سيبحث سبل إعادة إرساء وقف الأعمال العدائية في عموم سوريا، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية بشكل كامل وفقًا لتعهدات الحكومة السورية، فضلًا عن الجهود المتواصلة حيال دعم تحول سياسي بموجب قرار مجلس الأمن الدولي رقم 2254".

وكان مجلس الأمن الدولي اعتمد بالإجماع يوم فبراير الماضي، قرارًا أمريكيًا روسيًا (2254) حول "وقف الأعمال العدائية" في سوريا، والسماح بـ "الوصول الإنساني للمحاصرين".

وتأتي هذه التطورات، في وقت تتعرض فيه أحياء مدينة حلب بالشمال السوري، لقصف عنيف من قبل طيران النظام وروسيا، منذ 10 أيام، لم تسلم منه المستشفيات والمنشآت الصحية، وكذلك المدنيين، فضلًا عن تدهور الأوضاع الإنسانية هناك، وهو ما أعربت الأمم المتحدة عن قلقها إزاءه، واعتبرت استهداف المشافي "انتهاكًا واضحًا للقانون الدولي".

وقامت مقاتلات (ذكرت مصادر معارضة سورية أنها روسية) باستهداف مستشفى "القدس" الميداني في حلب، الأربعاء الماضي، وأدّى إلى مقتل 30 شخصًا على الأقل، وجرح عشرات آخرين.

كما أن موسكو وواشنطن اتفقتا على التهدئة في مناطق سورية اعتبارًا من فجر اليوم السبت، استثنت حلب.

ويوم الأربعاء الماضي، تم اختتام الجولة الأخيرة من مفاوضات جنيف بين المعارضة السورية والنظام، دون التوصل لأية نتائج، ومع اختتامها، دعا، دي ميستورا، في تصريحات صحفية، موسكو وواشنطن، إلى تدخل عاجل، وعلى "أعلى المستويات" لإنقاذ المفاوضات، واتفاق وقف الأعمال العدائية، الذي قال إنه في "خطر شديد ومُهدد بالانهيار".

وأشار المبعوث الأممي، أنه يسعى لعقد جولة جديدة من المفاوضات بين الطرفين، في مايو، دون أن يحدد تاريخًا لذلك.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق