بدء أعمال الملتقي الإعلامي العربي الذي تستضيفه الكويت

الأحد، 01 مايو 2016 06:33 م
بدء أعمال الملتقي الإعلامي العربي الذي تستضيفه الكويت
الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء

انطلقت اليوم الأحد، فعاليات الدورة ال 13 للملتقي الإعلامي العربي بالكويت، تحت رعاية الشيخ جابر المبارك الصباح رئيس مجلس الوزراء، وحضور كوكبة من رموز الإعلام فى العالم العربي.

ويعقد الملتقى الإعلامي العربي تحت شعار "الإعلام مقومات وتحديات"وبمشاركة كوكبة من الإعلاميين المصريين يناقش الملتقى على مدى جلساته الحوارية موضوعات متعددة.

وتطرقت الجلسات التي شارك فيها خبراء وأكاديميون وفنانون إلى قضايا الإعلام والمجتمع ودور الشباب، إضافة إلى الشهرة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي والإعلام.

وقال مدير العلاقات العامة والإعلام في وزارة الدولة لشئون الشباب الكويتية ناصر العرفج، خلال مشاركته في الجلسة الأولى التي جاءت تحت عنوان "الإعلام وقضايا المجتمع" إن وزارة الشباب حرصت على مواكبة التطور في وسائل الإعلام التقليدية والجديدة، مضيفا أن مواقع الوزارة في وسائل التواصل الاجتماعي تعد من المواقع التي تشهد إقبالا كبيرا من الجمهور.

من جانبها، قالت عضو مجلس أمناء مؤسسة المبرة الخليفية بالبحرين الشيخة هالة بنت محمد آل خليفة، في مشاركتها، إن المبرة التي أنشئت عام 2011 نقلت مفهوم التطوع إلى عمل مؤسسي، في إطار يخدم مبادئ التطوع، موضحة أنها مؤسسة غير ربحية تهتم بالشباب وتقدم لهم منحا دراسية.

وأوضحت آل خليفة أن الهدف من المبرة هو خدمة البحرين، من خلال تنمية الشباب والحرص على تعليمهم، مشيرة إلى "أن العالم يواجه إرهابا فكريا يجب علينا جميعا محاربته من خلال تنمية الشباب بأعمال ذات أهمية وقيمة".

وفي ذات السياق، قالت مديرة برنامج التدريب في قناة "سكاي نيوز العربية" من الإمارات مهرة اليعقوبي، في مشاركتها، إن الإعلام كان قبل 25 عام يطرح قضايا مهمة بطريقة إيجابية، كما كانت الدراما في السابق تقدم حلولا بالإضافة لطرحها مشكلات المجتمع.

وأشارت اليعقوبي إلى أن دخول الإعلام الحديث جلب معه الكثير من السلبية، عن طريق طرح مشكلات دون تقديم حلول، كما طال ذلك الدراما التي أصبحت لا تقدم أي طرح هادف كالسابق بل تسيء للمجتمع وتنشر السلبيات.

وخلال الجلسة الحوارية الثانية للملتقي، والتي جاءت تحت عنوان "تجربة شخصية" جرت محاورة طفل من ذوي الاحتياجات الخاصة يدعى غانم المفتاح، الذي أوضح أن سبب إيجابيته ونجاحه رغم امتلاكه "ربع جسد" هو إيمان والدته بضرورة انخراطه في المجتمع.

وخلال جلسة حول "الشهرة بوسائل التواصل الاجتماعي والإعلام"، بينت الفنانة الإماراتية بلقيس فتحي أن الشهرة هي إيصال الرسالة الفنية بأنواعها للجمهور، مضيفة أن برامج التواصل الاجتماعي تعتمد على العفوية في التعامل بالمقام الأول.

وذكرت أنها تعول دائما على الإعلام التقليدي في مصداقية نقل الأخبار، مبدية تخوفها من المستقبل المجهول في وسائل التواصل الاجتماعي.

من جانبه، قال الفنان الكويتي بشار الشطي إن الشهرة أصبحت سلاحا ذو حدين، وربما تؤدي إلى تدمير خصوصية الفنان، مضيفا أنه لا يحبذ الحضور الدائم في وسائل الإعلام على عكس طبيعة عمله.

بدوره، قال استشاري الطب النفسي الدكتور طارق الحبيب، في جلسة بعنوان "مهارة التعامل مع الإساءة في وسائل التواصل الاجتماعي" إن الإساءة في هذه الوسائل مرتبطة بسيكولوجية العنف، داعيا إلى تعلم إتقان التعامل مع الإساءة ومهارات ضبط الانفعال عند التعرض لها.

وأضاف أن أسباب العنف في موقع "تويتر" متعددة، وأهمها الصراعات العلنية أو المخفية في المجتمعات، مشيرا إلى أن البعض يسعى إلى الشهرة السلبية، من خلال الإساءة عبر مواقع التواصل الاجتماعي.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق