«روحاني»: رفع حجم التبادل التجاري مع كوريا الجنوبية إلى 18 مليار دولار

الإثنين، 02 مايو 2016 02:48 م
«روحاني»: رفع حجم التبادل التجاري مع كوريا الجنوبية إلى 18 مليار دولار


أعلن الرئیس الإيراني حسن روحاني، زيادة حجم العلاقات الاقتصادية والتبادل التجاري بين بلاده وكوريا الجنوبية، إلى ثلاثة أمثال، موضحا أن الطرفين قررا رفع العلاقات التجارية والاقتصادية من 6 مليارات دولار إلي 18 مليار دولار.

وأضاف روحاني - في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع رئيسة كوريا الجنوبية "بارك كون هي" في المجمع الرئاسي بطهران وأوردته وكالة الأنباء الإيرانية (إرنا) اليوم الاثنين - "وقعنا اليوم على 19 وثيقة، كما سيوقع القطاع الخاص في البلدين على العديد من الوثائق الأخرى".

وحول محادثاته مع رئيسة كوريا الجنوبية، أوضح روحانی أن المحادثات تناولت العلاقات بين البلدين وقضايا المنطقة، موضحا أن أمن منطقتي شبه الجزيرة الكورية والشرق الأوسط يحظى بالأهمية بالنسبة للبلدين.

وأكد الرئیس الإيراني أن بلاده تدعو إلی السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية، وتعارض وبشكل مبدئي إنتاج أي نوع من أسلحة الدمار الشامل.

كما تطرقت المحادثات إلى قضايا السلام والاستقرار في الشرق الأوسط، ومن بينها إنهاء الحرب في اليمن والحوار اليمني - اليمني لإحلال الأمن والاستقرار، ومحاربة العراق للإرهاب ومساعدة الحكومة العراقية لإنهاء احتلال الإرهابيين لمدن العراق الشمالية، بالإضافة إلى موضوع مستقبل سوريا.

وقال روحانی إن علاقات إيران مع كوريا الجنوبية كانت طيبة علي مر السنوات الـ54 الماضية، رغم بعض التحديات التي واجهتها، مشيرا إلى أن الاتفاقيات المهمة، التي أبرمت خلال زيارة رئيسة كوريا الجنوبية لطهران، حولت العلاقات التجارية بين البلدين إلی علاقات اقتصادية متجذرة واستراتیجیة.

وتطرق إلي المجالات الواسعة لأنشطة البلدين، لاسيما في مجالات النفط والغاز والصناعة والمناجم والبنية التحتية، وقال إن العلاقات الثقافية والعلمية والتقنية والجامعية والنشاطات الثقافية ستتعزز أكثر فاكثر بين البلدين.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة