كيري: نبذل جهودا لتجديد اتفاق وقف اطلاق النار بحلب

الإثنين، 02 مايو 2016 06:07 م
كيري: نبذل جهودا لتجديد اتفاق وقف اطلاق النار بحلب

صرح وزير الخارجية الأمريكي جون كيري، اليوم الإثنين، بأن هناك بعض الاتفاقات المؤقتة المطروحة لاحياء اتفاق وقف الاعتداءات في سوريا خاصة في مدينة حلب، مشيرا الى انه تم طرح بعض المقترحات على الاطراف الرئيسية لتوقيعها، غير أن كيري أشار في تصريحات عقب اجتماعه مع مبعوث الأمم المتحدة الخاص بسوريا ستفان دي ميستورا في جنيف انه لا يستطيع التعهد بشيئ قبل تنفيذه، موضحا انه يُجري حاليا حوار جاد حول مقترحات اضافية جادة يتعين على مختلف الاطراف توقيعها.

وقال وزير الخارجية الأمريكية، إنه سيتم خلال الساعات القادمة مناقشة التفاصيل والعمل على تنفيذها، وتابع كيري في تصريحات صحفية ان اتفاق وقف الاعتداءات الذي تم العمل به منذ اواخر شهر ديسمبر الماضي تعرض لاختبار خلال الاسابيع الاخيرة حيث تم خرقه في بعض المناطق كما انه تعرض لانهيار في مناطق اخرى.

وأكد كيري ان الولايات المكتحدة تبذل جهودا مكثفة حاليا مع المجموعة الدولية لدعم سوريا ومع روسيا بصفة خاصة لتجديد وقف اطلاق النار في حلب بصفة رئيسية وذلك بعد ان نجحت الجهود لاحياء وقف وجيز لاطلاق النار في اللاذقية وشرق الغوطة.
وأعلن ان الولايات المتحدة وروسيا اتفقتا على الابقاء على فريق في جنيف للعمل على مدار الساعة حتى يتمكن من مراقبة تطبيق اتفاق وقف الاعتداءات يوميا.

ودعا كيري الى ضرورة تنفيذ قرار مجلس الامن رقم 2245 الذي يدعو الاطراف المعنية بالالتزام بوقف الاعتداءات والسماح بوصول المساعدات الانسانية الى المناطق المتضررة. ولفت كيري في تصريحاته الى انه اجتمع مع وزير الخارجية السعودي عادل الجبير في وقت سابق اليوم حيث اتفقا على بذل قصارى الجهود مع اعضاء المعارضة السورية لضمان استعدادهم للعودة الى مائدة المفاوضات فور دخول اتفاق وقف اطلاق النار بآلياته الجديدة حيز التنفيذ.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق