وزير الزراعة من روما: أوضاع المنطقة انعكست سلبا على الأمن الغذائي

الجمعة، 13 مايو 2016 01:35 م
وزير الزراعة من روما: أوضاع المنطقة انعكست سلبا على الأمن الغذائي
الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي

قال الدكتور عصام فايد وزير الزراعة واستصلاح الأراضي، إن الأزمات التي تمر بها المنطقة حاليا، انعكست سلبا على أوضاع الأمن الغذائي والقطاع الزراعي بصفة عامة، ما يمثل تحديا كبيرا لدول المنطقة؛ للعمل على تكاتف الجهود والتعاون المشترك من أجل رفع مستويات الأمن الغذائي بها.

جاء ذلك خلال لقاء الوزير، مع المدير العام لمنظمة "فاو"، وعدد من وزراء الزراعة في المنطقة، على هامش فعاليات الدورة الـ33 للمؤتمر الإقليمي للشرق الأدنى، والذي تنظمه منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة "فاو" في روما.

وأكد فايد، أن مصر تثمن دور "فاو"، فيما يتعلق بدعم ثبات القطاع الزراعي أمام أزمات المنطقة، داعيا إلى ضرورة التعاون مع المنظمة، من أجل زيادة دعم برامج التنمية الزراعية في المنطقة، والتي تمثل أهمية قصوى في المرحلة الحالية.

وأوضح وزير الزراعة، أن المنظمات الدولية المعنية بقضايا الغذاء والأزمات الإنسانية، يجب عليها التعاون مع منظمة "فاو" والتنسيق معها، بخاصة برنامج الغذاء العالمي، الذي يؤدي دور مهم في جهود الإغاثة في عدد من دول الإقليم، بخاصة في سوريا والعراق واليمن والسودان وليبيا.

وأشار فايد، إلى أن هناك علاقة قوية بين تحقيق الأمن الغذائي وتحقيق السلام، موضحا أن "فاو" يجب عليها تعزيز الإدراك الدولي لهذه العلاقة الترابطية، وحشد الموارد من شركاء التنمية لتمويل برامج التنمية الزراعية في دول الإقليم.

وشارك وزير الزراعة على هامش فعاليات الدورة، في الاجتماعات الوزارية لدول مجموعة الشرق الأدنى وشمال إفريقيا، بمشاركة وزراء زراعة "لبنان، الكويت، الأردن، السودان، سوريا، الجزائر، موريتانيا، واليمن"؛ لبحث سبل التعاون الزراعي المشترك بين بلدان المنطقة، وتحقيق الأمن الغذائي لشعوبها.

وقال فايد، إن الاجتماعات ناقشت الموضوعات المتعلقة بالسياسيات الزراعية والغذائية، على المستويين الإقليمي والعالمي، مثل مساهمة الثروة الحيوانية في تحقيق الأمن الغذائي في الإقليم، والاستراتيجية التي اتبعتها المنظمة لإدارة مخاطر الأمراض الحيوانية والحد منها، ووضع نظم مستدامة للأغذية الحيوانية، إضافة إلى تعزيز حوكمة الخدمات البيطرية بهدف الوقاية من الأمراض.

وجدد وزير الزراعة، دعوته لخوسيه دا سيلفا مدير عام المنظمة، لزيارة مصر، للوقوف على التطورات التي تشهدها حاليا في المجال الزراعي، وتحقيق الأمن الغذائي، لافتا إلى أن مصر تتطلع إلى المزيد من التعاون مع المنظمة، لإنجاز المشروعات التي تهدف لتعزيز الأمن الغذائي، والارتقاء بأداء قطاع الزراعة في مصر، بخاصة وأن المنظمة وافقت على تقديم الدعم الفني لتطوير مشروع المليون ونصف المليون فدان، ما سيكون له كبير الأثر في تحقيق التنمية المستدامة.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق