«شيخ الأزهر» حمامة سلام الإسلام المعتدل فى العالم.. 5 زيارات لـ«الطيب» فى أقل من شهرين.. وزيارته لـ«الفاتيكان» الأولى فى التاريخ.. والبرلمان الألماني يصف إجاباته على الاسئلة بـ«المفحمة»

الإثنين، 23 مايو 2016 07:53 م
«شيخ الأزهر» حمامة سلام الإسلام المعتدل فى العالم.. 5 زيارات لـ«الطيب» فى أقل من شهرين.. وزيارته لـ«الفاتيكان» الأولى فى التاريخ.. والبرلمان الألماني يصف إجاباته على الاسئلة بـ«المفحمة»
«شيخ الأزهر»
هاجر رضا

اختياره لعددٍ من البلدان دون غيرها للزيارة تكون بمثابة رسائل وإشارات تدل على أهمية تلك الزيارة، ففي الآونة الأخيرة قام شيخ الأزهر الشريف الدكتور أحمد الطيب، بالعديد من الزيارات المهمة، والتي كان آخرها اليوم الأثنين، إلى بابا الفاتيكان ووصفها البعض بـ«التاريخية»، ورصدت «صوت الأمة» أبرز زيارت شيخ الأزهر لتصحيح صورة الاسلام أمام العالم.

زيارة إلى الفاتيكان
استقبل البابا فرنسيس فى الفاتيكان، ظهر اليوم الإثنين، شيخ الأزهر الإمام الأكبر أحمد الطيب، بالقصر الرسولى بالفاتيكان، بعد قطيعة استمرت خمسة أعوام بين المؤسستين الكبيرتين.

وأكد «الطيب» خلال اللقاء على أهمية تفعيل الحوار وطرح رؤى جديدة تترجم رؤية الأديان فى إقرار الرحمة والمحبة، وتوظيف دور القادة الدينيين فى المرحلة الراهنة، ووضع معالم لتفعيل دور الأزهر، والفاتيكان على المستوى العالمى.


زيارة شيخ الأزهر لنيجيريا
وفى 16 مايو الجاري، قام «الطيب» بزيارة إلى نيجيريا والتى تعد أولى زياراته إلى دولة افريقية منذ توليه رئاسة الأزهر الشريف، التقى خلالها بالرئيس النيجيري محمد بخاري، حيث طلب منه النصيحة لتحقيق ما يتطلع إليه شعبه.

كما ألقى شيخ الأزهر محاضرة عالمية، حضرها زعماء الطوائف الدينية في نيجيريا، للتأكيد على وسطية الإسلام ونبذه للعنف والإرهاب، وترجمت المحاضرة إلى عدة لغات.

وخلال الزيارة، كان للوفد الأزهري، برئاسة الإمام الأكبر، لافتة إنسانية؛ حيث زار مخيم النازحين في نيجيريا، كما وعدهم بإرسال قافلة مساعدات طبية وإغاثية عاجلة خلال أسبوعين.

زيارته الأولى لألمانيا
فيما زار الإمام الأكبر ألمانيا للمرة الأولى فى 13 مارس الماضي، حيث قابل عددًا من المسؤولين الألمان على رأسهم، رئيس البرلمان الألماني نوربرت لامرت، كما أجرى نقاشًا مفتوحًا مع عدد من النواب وممثلين عن الطوائف الدينية وبعض العلماء والباحثين حول سماحة الإسلام تحت عنوان «الإسلام والسلام».
ووجه الإمام الأكبر خطابًا عالميًا إلى الغرب من البرلمان الألماني، وصف المراقبون إجابته عن أحد الأسئلة بـ«المفحمة»، خاصة عندما أنهاها الإمام الأكبر بقوله: «إذا كان هناك معترض على كلامي، فأحب أن أسمعه»، فلم يعترض أحد. وكان السؤال بشأن زواج المسلمة من غير المسلم.



زيارة شيخ الأزهر لإندونسيا
في زيارة استغرقت عدة أيام لعاصمة إندونسيا جاكرتا، التقى شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، خلالها بالرئيس الإندونيسي جوكو ويدودو، وعددٍ من كبار المسؤولين الإندونيسيين وكبار علماء ودعاة إندونيسيا.
وألقى الإمام الأكبر خلال الزيارة محاضرة بمسجد الاستقلال بالعاصمة الإندونيسية جاكرتا، والذي يعد الأكبر في جنوب شرق آسيا، وتم منح الإمام الأكبر درجة الدكتوراه الفخرية تقديرًا لإسهاماته وجهود فضيلته العلمية والدينية في نشر قيم الوسطية والسلم والتعايش بين المجتمعات ونبذ العنف والإرهاب.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق