بالفيديو.. توابع كارثة تعذيب مصري على يد كفيل كويتي.. «السادات»: انتهاك صريح لكرامة وحقوق الإنسان ولن تمر بسهولة.. «مصر أحلى»: سفارة مصر مسئولة عن مقاضاة الكفيل.. و تليمة: «إحنا عايزين حقنا»

الأحد، 29 مايو 2016 05:54 م
بالفيديو.. توابع كارثة تعذيب مصري على يد كفيل كويتي.. «السادات»: انتهاك صريح لكرامة وحقوق الإنسان ولن تمر بسهولة.. «مصر أحلى»: سفارة مصر مسئولة عن مقاضاة الكفيل.. و تليمة: «إحنا عايزين حقنا»
علاء علي-آيه عبد الرؤوف-نور اسماعيل

أدان عدد من السياسيون واقعة تجريد شاب مصري بالكويت وتعذيبه، مؤكدين على أهمية تدخل السفارة المصرية وتوكيل محام لرفع قضية على «الكفيل» بتهمة التعذيب وهتك عرض المواطن المصري والمطالبة بتعويض، وأن الواقعة تعد انتهاك صريح لكرامه وحقوق الإنسان وتتنافى مع كل الأعراف والأديان.

عايزين حقنا
علق الإعلامي خالد تليمة علي ما تعرض له أحد المواطنين المصريين في الكويت، حيث انتشرت صور على مواقع التواصل الاجتماعي لشاب مصري متجرد من ملابسه ويضربه مواطن كويتي، قائلا: «مع احترامنا للشعب الكويتي إحنا عايزين حقنا».
واضاف تليمة خلال برنامج «صباح أون» المذاع علي قناه «أون تي في» انه من الضروره أن تصان كرامة المواطن المصري في كل مكان وهي مسؤولية الدولة متمثلة في وزارة الخارجية متسائلًا: «أين دور وزيرة الهجرة» مضيفًا نريد أن يكون هناك مازورة واحدة لمعاملة المصريين.

انتهاك لكرامة الانسان
كما أبدى النائب محمد أنور السادات استيائه من واقعه تعذيب المواطن المصرى فى الكويت والتى تعد انتهاك صريح لكرامه وحقوق الإنسان وتتنافى مع كل الأعراف والأديان .
وطالب السادات وزارة الخارجية ، ووزارة الهجرة بالإسراع فى التواصل مع الحكومة الكويتية والوقوف على أسباب الحادث وتقديم الجانى للمحاكمة، مشدداً على أهميه متابعه الدولة لأبنائها العاملين فى الخارج والتأكد من سلامتهم وحفظ كرامتهم لأن أى انتهاك لحقوقهم يعد انتهاك صريح للدولة المصرية بالكامل.

المطالبة بالتعويض
ومن جانبه أكد المهندس هانى فوزى المنسق العام لحركة «مصر احلى» أن فيديو التعذيب الذي نُشر على مواقع التواصل الاجتماعي يتضمن تعذيب مواطن مصري على يد كفيله الكويتي، يستوجب تدخل السفارة المصرية وتوكيل محام لرفع قضية على «الكفيل» بتهمة التعذيب وهتك عرض المواطن المصري والمطالبة بتعويض.
وأضاف فوزى فى تصريحات صحفية، إن هناك قوانين تحمي المصريين العاملين بالخارج، منها قوانين البلدان المقيمين فيها، ولكن بعض المسافرين خارج مصر لبعض الدول يخرجون بطرق غير شرعية أو يوقعون عقودا مخالفة لشروط الإقامة بالدول الخليجية، أو مخالفة لشروط السفر بالخارجية المصرية، والتي تضمن حقوقه وواجبات الكفيل عليه.

معاملة غير لائقة
وأستنكر فوزى الواقعة قائلا: «ان البعض يخرج بعقود تخالف المستوى العلمي، ما يجعل الكفيل يعامله بشكل غير لائق، ولذلك لا يمكن للمواطن المصري التقدم للقنصلية أو لسفارة بلاده ببلاغ يتهم الكفيل بالإهانة كونه مخالفا لشروط الخارجية المصرية في التعاقد والسفر للعمل، كذلك أيضا المقيم بدولة خليجية دون إقامة تهدر حقوق المصري هناك إذا عمل تحت يد كفيل».

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة