بالصور.. شبح المياه الجوفية تهدد منازل أهالى الأقصر بالإنهيار

الجمعة، 17 يونيو 2016 10:58 م
بالصور.. شبح المياه الجوفية تهدد منازل أهالى الأقصر بالإنهيار
هبة الطويل

الكثير من الفقراء لا يتحملون تكبد الخسائر التي تلحق بهم في الأزمات التي يمر بها الجميع لما هم عليه من ضيق حال بعكس من هو ميسور حاله وأمكنه التصرف، فلذلك وجب على كل مسؤول النظر بعين الرحمة على هؤلاء البسطاء الذين لا حول لهم ولا قوة.

من المعروف عن قرية كومير التابعة لمركز إسنا جنوب الأقصر أنها مصابة بظهور المياه الجوفية على سطح الأرض في السنوات الأخيرة، مما جعل الأهالي المقتدرين يقومون بردم أراضيهم قبل بناء المساكن حتى تكون مرتفعة عن هذه المياه، ومن بين الأهالي غير القادرين على مواجهة شبح المياه الجوفية التي تغرقهم، تعيش أسرة "عم كمال فؤاد" داخل منزل مبني بالطوب اللبن ومهدد بالانهيار فوق رأسه وزوجته وابنتيه الصغيرتان لما أصابه من المياه الجوفية دون عناء من قبل المسؤولين.

يقول عم كمال رب الأسرة، إن المياه بدأت تظهر داخل منزله منذ أسبوع، مما جعله يقوم بنزحها دون فائدة يوميًا، متابعًا، "أنا راجل أرزقي، لا مرتب ولا وظيفية ومعنديش دخل، والأسبوع ده مستلف 500 جنيه علشان أصرف على العيال وتمن الرملة والزلط اللي ردمنا بيهم البيت لسه مندفعتوش، وكل يوم بنقل عفش البيت وأول أمبارح ملقيتش مكان أفطر فيه من كثرة المياه في الأرض".

وأضاف، في حديثه لـ"صوت الأمة"، "المياه تخرج من باطن الأرض ولا يوجد عيب في شبكات المياه بعد الكشف عليها"، قائلا: "أنا وأسرتي قاعدين في البيت ولا نستطيع استعمال الحمام نظرًا لغرقة في المياه".

وتحدثت الزوجة، "أول ما بتطلع علينا المية أنا أنزح وجوزي يردم بالرملة وبناتي يساعدونا، وبحول السرير وأطلع من تحته 30 أو 40 جردل لحد ما دراعي وقف".

وأضافت وهي منهارة من البكاء، "عندي السكر والقولون ومش قادرة أعمل حاجة، إحنا في مرار وجوزي لوحده ومش معانا ولد يساعدنا ومتعذبين كل سنة في المرار ده وخايفين البيت يقع علينا".

وأردفت الابنة جهاد: "المية بتطلع علينا، وأمي تعبت وأبويا تعب وأختي كمان تعبت وحياتنا بقت بلى، وإحنا عايزين حقنا بتصليح البيارة وتعديل البيت".

واختتمت الطفلة الصغيرة "علا" الحديث مطالبة المسؤولين: "يا تهدولنا البيت وتبنولنا بيت جديد، يا تشيلوا الميه دي، إحنا منقدرش نتحمل".
ومن جانبه أشار محمد سيد رئيس مركز ومدينة إسنا، إلى أن تلك المشكلة تظهر خلال 3 شهور من كل عام نتيجة ارتفاع منسوب المياه في النيل، لافتًا إلى أن هناك جهود مبذولة، ومازال العمل جارٍ للقضاء عليها تمامًا.

وشدد "سيد"، على ضرورة مساعدة المتضررين، كما وعد بزيارة تلك الأسرة لتقديم المساعدات لهم بالتعاون مع مؤسسات خيرية.

 

لا توجد تعليقات على الخبر
اضف تعليق


الأكثر قراءة